لقاء جهوى حول التحضيرات لحملة الطماطم الصناعية للموسم الفلاحي الجاري

0 231

أكد، أول أمس، بعنابة، المدير العام للديوان الوطني للخضر و اللحوم أن رفع سقف الإنتاج الوطني من ثلاثي مركز الطماطم يمثل أحد الأهداف الرئيسية المسطرة لحملة الطماطم الصناعية للموسم الفلاحي الحالي.

صرح المدير العام لذات الديوان السيد “فريد عبدوش “، خلال لقاء جهوى حول التحضيرات لحملة الطماطم الصناعية للموسم الفلاحي الجاري، بأن تحقيق هذا الهدف يتطلب إجراء تقييم موضوعي و جاد لطاقات إنتاج هذه الشعبة من مادة ثلاثي مركز الطماطم بهدف تغطية احتياجات السوق الوطنية و منه الاستغناء عن التصدير.
و قال المدير العام بأن طاقات و مؤهلات هامة متوفرة، لترقية شعبة الطماطم الصناعية على مختلف المراحل من تحضير المشاتل إلى الإنتاج و التحويل تحتاج إلى ضبط الأهداف وتسخير الإمكانات الضرورية لبلوغها علما أنه من مجموع إنتاج وطني من الطماطم الصناعية بمختلف أنواعها قدر بنحو 12 مليون قنطار خلال الموسم الفلاحي المنصرم تم تخصيص 7،5 مليون قنطار للتحويل، فيما سجلت هذه الشعبة إنتاجا إجماليا من ثلاثي مركز الطماطم بـ 71 ألف طن.
و إلى جانب التحضيرات المادية والتقنية الجارية لانطلاق حملة الطماطم الصناعية، ناقش المشاركون في هذا اللقاء، الذي دام يومين بحضور مهنيي هذه الشعبة قدموا من ولايات عنابة و الطارف و قالمة و سكيكدة المسائل المرتبطة بسعر الطماطم الموجهة للتحويل ومياه السقي، و كذا الاستفادة من قروض الدعم لمرافقة الاستثمارات في هذه الشعبة.
وتغطي المساحات الموجهة لإنتاج الطماطم الصناعية بولاية عنابة أكثر من 2300 هكتار تتمركز ببلديات العلمة والشرفة والحجار وعين الباردة وبرحال وفق مسؤولي المديرية المحلية للمصالح الفلاحية.
هذا و تشير التوقعات للموسم الفلاحي الحالي بولاية عنابة بالنسبة لهذه الشعبة رفع سقف مردود الهكتار الواحد من الطماطم الصناعية من 600 هكتار في الهكتار الواحد في السابق إلى حوالي 800 قنطار في الهكتار.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
على مستوى مرتفعات الحظيرة الوطنية للشريعة بالبليدة الحماية المدني تتمكن من إخماد 70% من حريق الغابة شعب متضامن لا يهزمه كورونا..؟ ! تم تقديم الإسعافات له من قبل الحماية المدنية عشريني ينهي حياته إضرام النار في جسده لممارستها للتضليل الإعلامي والتلاعب بالجزائر وزارة الاتصال تسحب الاعتماد لممثلية قناة العربية حسب النشرية الشهرية للديوان الوطني للإحصائيات تراجع أسعار الاستهلاك بــ 1،1 % خلال شهر جوان العملية استغرقت أياما متواصلة استنفار مصالح الحماية المدنية لإخماد حريقين بغابتين بقسنطينة سطيف الشرطة توزع الأقنعة الطبية على المواطنين خلال حملة تحسيسية خنشلة أسعار القهوة ترتفع دون رقيب ولا حسيب المجتمع المدني والجمعيات بجيجل تؤكد: التلقيح الجواري هو الحل لمس شرائح كبيرة من المواطنين إصابة ثالثة بفيروس كورونا في البعثة الأولمبية للجزائر أولمبياد طوكيو-2020 / ملاكمة: الجزائري حومري يقصى في الدور ثمن النهائي ميلة استرجاع 13 رأسا من الغنم في فترة وجيزة