لقاء جهوى حول التحضيرات لحملة الطماطم الصناعية للموسم الفلاحي الجاري

0 271

أكد، أول أمس، بعنابة، المدير العام للديوان الوطني للخضر و اللحوم أن رفع سقف الإنتاج الوطني من ثلاثي مركز الطماطم يمثل أحد الأهداف الرئيسية المسطرة لحملة الطماطم الصناعية للموسم الفلاحي الحالي.

صرح المدير العام لذات الديوان السيد “فريد عبدوش “، خلال لقاء جهوى حول التحضيرات لحملة الطماطم الصناعية للموسم الفلاحي الجاري، بأن تحقيق هذا الهدف يتطلب إجراء تقييم موضوعي و جاد لطاقات إنتاج هذه الشعبة من مادة ثلاثي مركز الطماطم بهدف تغطية احتياجات السوق الوطنية و منه الاستغناء عن التصدير.
و قال المدير العام بأن طاقات و مؤهلات هامة متوفرة، لترقية شعبة الطماطم الصناعية على مختلف المراحل من تحضير المشاتل إلى الإنتاج و التحويل تحتاج إلى ضبط الأهداف وتسخير الإمكانات الضرورية لبلوغها علما أنه من مجموع إنتاج وطني من الطماطم الصناعية بمختلف أنواعها قدر بنحو 12 مليون قنطار خلال الموسم الفلاحي المنصرم تم تخصيص 7،5 مليون قنطار للتحويل، فيما سجلت هذه الشعبة إنتاجا إجماليا من ثلاثي مركز الطماطم بـ 71 ألف طن.
و إلى جانب التحضيرات المادية والتقنية الجارية لانطلاق حملة الطماطم الصناعية، ناقش المشاركون في هذا اللقاء، الذي دام يومين بحضور مهنيي هذه الشعبة قدموا من ولايات عنابة و الطارف و قالمة و سكيكدة المسائل المرتبطة بسعر الطماطم الموجهة للتحويل ومياه السقي، و كذا الاستفادة من قروض الدعم لمرافقة الاستثمارات في هذه الشعبة.
وتغطي المساحات الموجهة لإنتاج الطماطم الصناعية بولاية عنابة أكثر من 2300 هكتار تتمركز ببلديات العلمة والشرفة والحجار وعين الباردة وبرحال وفق مسؤولي المديرية المحلية للمصالح الفلاحية.
هذا و تشير التوقعات للموسم الفلاحي الحالي بولاية عنابة بالنسبة لهذه الشعبة رفع سقف مردود الهكتار الواحد من الطماطم الصناعية من 600 هكتار في الهكتار الواحد في السابق إلى حوالي 800 قنطار في الهكتار.
ق. م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
في وقت تمت الإشادة به كلاعب زرقان ينسحب من احتفالات شارلوروا بسبب استعمال الخمور بعد العودة بالزاد الكامل من الاخضرية هل تحقق مولودية قسنطينة "الدكليك" وتستمر في النتائج الايجابية في ظل منافسة الدكتور عز الدين أعراب مدوار لا يعلن ترشحه قبل أيام من انعقاد الجمعية العامة الانتخابية بطولة كاس العرب "فيفا"قطر 2021 تونس تحقق فوزا مستحقا وموريتانيا تؤهل الإمارات يسرح لاعبين ويهدف إلى تعاقدات جديدة سهرة اليوم يدخل برشلونة أمام خيار واحد هو الفوز لحسم التأهل اليوم: الجولة الحاسمة لدوري أوروبا" التشامبيونز ليغ" سهرة اليوم يدخل برشلونة أمام خيار واحد هو الفوز لحسم التأهل وقفة احتجاجية لعمال العيادة الإستشفائية متعددة الخدمات بالجلفة المطالبة بتدخل مديرالصحة تنديدا بالأوضاع المزرية التي يعيشونها ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بشكل رهيب عزوف الجزائريين.... رجالا ونساء.... عن الزواج وانتشار ما يسمى بـ”فوبيا” الزواج....؟ سكان الحي القصديري بحــي باسطوس ولاية بومرداس المطالبة بسكنات جديدة تقيهم برد الشتاء الموحش بعد ان شهدت نجاح كبير في استزارع هذا المنتج سمك البلطي الاحمر بـ 750 دج بولاية خنشلة ميلة إخماد حريق شقة بفرجيوة برج بوعريريج حادث مرور يخلف وفاة ثلاثيني وإصابة اثنين