ربط سكنات 1000 عائلة بشبكة توزيع الكهرباء و الغاز الطبيعي

0 412
  • علاوة مطاطلة

أشرف، أول أمس، الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز “محمد عرقاب ” على وضع حيز الخدمة تزويد 880 عائلة من ضمن 907 عائلة مبرمجة بمنطقة “الدمنية “، ببلدية تمالوس، بولاية سكيكدة، على امتداد 20 كيلوا مترا من إجمالي 3900 كلم من طول شبكة نقل الغاز و 16 ألفا و 523 كلم ضمن شبكة التوزيع.

و بهذا انتهت معاناتها اليومية من الوضعية المزرية بعد انتظار للوعود العديدة و لمدة طويلة أين أرتاح اليوم سكان المنطقة، عقب هذا المسعى علما أن القرية معروفة بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى ربط 77 عائلة بالكهرباء الريفية بمنطقتي “العمري و ضرارب “، ببلدية سيدي مزغيش، بقدرة 30 ألف فولط أين شدد المدير العام على أهمية هذه العملية لا سيما من الجانبين الفلاحي و الصناعي، باعتبار ولاية سكيكدة صناعية و فلاحية.
و كشف المدير العام في تصريح صحفي على هامش الزيارة التفقدية على أنه سيتم الرفع من قدرات الطاقة الكهربائية بالولاية على المديين المتوسط و الطويل إلى 1500 ميغا واط من خلال مخطط عمل دقيق يتضمن مشاريع تسمح بتعزيز الطاقة الكهربائية لاسيما الاحتياجات الخاصة في الجانبين الصناعي و الفلاحي و كذا السكاني، مشيرا إلى القدرات الحالية للولاية في هذا المجال و التي تصل إلى 400 ميغا واط بينما تصل نسبة التغطية الحالية إلى 57 في المائة.
و بخصوص الغاز فقدر المدير العام لسونلغاز نسبة تغطية الولاية بهذه المادة بـ 52% حيث قال بأنه تعتبر نسبة مقبولة مقارنة بالمعدل الوطني المقدر بـ 60% .
و لاحظ المدير العام من خلال العرض المقدم من طرف المدير الولائي لسونلغاز حول الربط بشبكة الغاز و صعوبة التضاريس، التي تكون في بعض الحالات عائقا لربط السكان بهذه المادة الحيوية و أيظا لتكلفتها الغالية و رغم هذا فإن جهود الدولة ستبقى متواصلة لربط هذه المناطق بالغاز، موضحا بأن يشار عن تجميد مشاريع الربط لا أساس له من الصحة وقال بأن القضية مرتبطة بإعادة برمجة المشاريع من جديد بحسب الأولوية وفق الإمكانيات المالية المتاحة، مشيدا بالمجودات الكبيرة، التي يبدلها السيد درفوف حجري والي ولاية سكيكدة، لتعزيز قدرات ربط السكنات المواطنين بالكهرباء و الغاز على مستوى كامل إقليم الولاية. كما أضاف من خلال برامج المخططات الخماسية من سنة 2005 إلى يومنا هذا ، وهذا تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية .
هذا و تفقد المدير العام أشغال إنجاز محول كهربائي بحي عيسى بوكرمة، بمدينة سكيكدة، بطاقة تقدر بـ 60 كيلو فولط منها 10 كيلو فولط ستحول لتزويد زبائن الشركة بالكهرباء ومن المنتظر أن يدخل حيز الخدمة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية.
واختتم السيد عرقاب زيارته، بتفقد محطة توليد الكهرباء بالمنطقة الصناعية و بعدها المحول الضخم بالمنطقة لشركة سوناطراك أين طالب من القائمين على المشروع ضرورة تسليم إحدى المحولين في شهر أكتوبر القادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
باتنة: توقيف شخص لقيامه بسرقة محل تجاري العرباوي يشرف على توقيع اتفاقية الجزائر و"أفريكسيم بنك" مــاذا بقـي مـن 16 أفريـل..؟! تم تحديدها في الفترة من 8 إلى 20 ماي المقبل الجامعة الجزائرية تعطي الحرية الأكاديمية للطالب الجزائري ماذا قدم عبدالصمد بوناصر في هذا الموسم ؟ من الرابطة المحترفة الأولى .. موهبة جديدة لترميم دفاعات "محاربي الصحراء" من هو اللاعب منصف بكرار؟ الخيار الأول ..بكرار يهدد بونجاح بالإقصاء من هجوم الجزائر فخور بتمثيل الجزائر و يرشح حكيمي: أمين غويري يستبعد فوزه بأفضل لاعب أفريقي في "ليغ 1" مع المواهب و الوجوه الجديدة: عودة محرز.. كيف يخطط بيتكوفيتش لتصفيات كأس العالم 2026؟ يتصدّر لائحتي أفضل ممرر والأكثر صناعة: يستهدف "الخضر"... الجزائري قبال يصنع الحدث في الدرجة الثانية الفرنسي الذكرى ال66 لتأسيس الفريق: الاتحاد الجزائري يتقدم بتحية إجلال وإكبار لمناضلي فريق جبهة التحرير الوطني الجولة الثانية و العشرين من الرابطة الثانية "هواة": بسبب داربي باتنة.. الأولمبي يضع قدما في الرابطة المحترفة في الشرق وورقة الصعود لا تزال محل صراع في الغرب