عن فوائد القروض السكنية..!؟

0 448

من المعروف لدى العام والخاص أن هناك أزمة سكنية في البلاد ،ومعروفا أيضا أن الدولة تبذل أقصى مجهودها للقضاء عليها وبكافة الصيغ والطرق التي تؤدي إلى حصول المواطن على سكن لائق ومحترم، فكان من بينها السكن الاجتماعي ، والترقوي والتساهمي والريفي ، والبيع عن طريق الإيجار،

إلى جانب القروض البنكية من أجل بناء سكن أو شراءه ،وهي في مجموعها تهدف إلى القضاء بطريقة أو بأخرى على أزمة وندرة السكن ، خاصة في مدننا ، لكن كل ذلك بات غير كاف حيث مازالت هناك نسبة مرتفعة من المواطنين لو يحصلوا على مسكن رغم أنهم في حاجة ماسة إليه..؟

غير أن المضاربة في كل الصيغ والأنواع من القروض والسكنات جعلت المواطن في حرمان دائم ولا يحصل على سكن ملائم كما يقال إلا “طويل العمر” ، وهو الشيء الذي جعل السلطات العمومية في تفكير دائم لعل يكون هناك حل لهذه المعضلة المزمنة ، فكان أن أهدت إلى القروض الميسرة تتراوح نسبة فوائدها البنكية السنوية بين 1 و3 % ، حيث تتاح لكل محتاج للسكن وله أجر قار أن يحصل على سلفة بنكية بغرض استخدامها في شراء سكن جاهز أو ترميمه ، أو شراء قطعة أرضية أو بناء سكن جديد ..!

غير أن ما يلاحظ عن العملية هو تعفف بعض المواطنين من نسبة الفوائد البنكية ، ليس من جهة أنها مرتفعة وليس في مقدورهم تسديدها ،ولكن من الناحية الدينية ،فهم يتساءلون هل تعتبر فوائد ربوية أو أنها عادية ولاشيء في ذلك ..؟

وقطعا لكل تأويل وتفسير خاطيء ، حبذا لو أن الدولة الجزائرية تتكفل بتلك النسبة من الفوائد البنكية كما فعلت مع شباب “أونساج” وكفي الله المواطنين شر القتال والتأويل،وهذا في نفسه هدف تسعى إليه السلطات ،والذي هو راحة المواطن وسعادته ،بعد نعمتي الأمن والاستقرار في البلاد  ..؟!

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
المدير العام للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة الضرب بيد من حديد لكل من يضارب بغذاء الجزائريين النائب العام بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء،يلتمس:10 سنوات سجنا ضد لوح و7 ضد السعيد بوتفليقة تم تسليمهم إلى المديرية العامة للحماية المدنية جمعية العلماء تتبرع بـ 250 حقيبة أكسجين نحو تكوين مهني معاصر.. !؟ الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية عين التوتة توقف شخصين و حجز 160 قرص مخدرات باتنة عناصر الأمن الحضري العاشر توقيف شخصين قاما بسرقة هاتف نقال أم البواقي الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بمسكيانة توقيف شخصين وحجز 6000 قرص مهلوس محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة فتح ملف قضية الوزيرة فرعون بخصوص تاريخ الجزائر الماضي والحاضر،البروفيسور لرقش: الرئيس ماكرون مستمر في حالة إنكار همجية الاستعمار تصفيات مونديال-2022/النيجر-الجزائر المنتخب الوطني يتنقل الى نيامي دون بن سبعيني المصاب محرز استثنائي مع "محاربي الصحراء": رقم أسطوري لنجم "السيتي" بقرار بلماضي.. أسماء ثقيلة تدعم الجزائر في كأس العرب