سكان بلدية الشط الساحلية بالطارف مهدّدون بالأمراض

0 384

يعيش سكان بلدية الشط فوضى عارمة، في ظلّ الانتشار الواسع القمامات التي حوّلت الأحياء إلى مفرغات عشوائية، وهو المشكل الذي أثار استياء السكان الذين تخوفوا من حدوث كارثة وبائية تهدّد حياتهم الصحية.


وفي هذا الصدد، يطالب السكان التدخل الفوري لسلطات الوصية، من أجل تكليف عمال النظافة القيام بمهامها على أكمل وجه، والتعجيل في رفع النفايات المتراكمة والتي غيرت الوجه الحقيقي للمنطقة، سيما وأن انتشار الأوساخ انجر عنه إصابة العديد من العائلات بأمراض مختلفة وأوبئة خطيرة، خاصة الأطفال والرضع الذين أصيبوا بالطفح الجلدي نظرا لاتخاذهم تلك المفرغات مكانا للعب، محمّلين مسؤولية الانتشار المذهل للنفايات إلى البلدية التي تجد حلا لرمي النفايات بالأماكن المخصصة لها.
أحد المواطنين قال لجريدة “الراية” تعرف هذه الظاهرة انتشارا مقلقا ينذر بتشويه المنظر الحضاري فيها وتدهور البيئة والمحيط، مما يؤثر سلبيا على صحة السكان، حيث لم تجد البلدية إلى غاية اليوم حلا لإبعاد النفايات عن المنازل، وأصبحت ظاهرة رمي النفايات المنزلية عشوائيا، ما أدى إلى انتشار المزابل التي أصبحت الوجهة المفضلة للفئران، الكلاب الضالة والبعوض الذي ينتشر فيها حتى في فصل البرودة، فالمار في هذه الأحياء ينفر من انتشار الروائح المزعجة والقاذورات، أضف إلى ذلك تسربات المياه.
فهذا الانتشار الرهيب للنفايات والقاذورات مؤشر عن غياب الثقافة البيئية لدى أغلب المواطنين، وهو ما ينعكس سلبا على نظافة المدينة التي تغرق في القمامة والأوساخ، ما يهدّد باندثار جمالها يوما بعد يوم، إذا لم يتحرك السكان لمعالجة الوضع الكارثي الذي آلت إليه أحياؤهم، وإيقاف الضرر الذي أصبح يهدّد المحيط الحضاري والعمراني.
وأمام هذه الكميات الهائلة من النفايات المنزلية، التي يتمّ رميها في غالب الأحيان بطريقة عشوائية ولا يتم التكفل بها من طرف مصالح النظافة، العاجزة عن معالجة هذا الوضع الذي يتفاقم يوميا، على السلطات المحلية إزالة المفرغات العشوائية المنتشرة، ومن أجل استعادة جمال الأحياء وإبعاد الأخطار الصحية.
عـــــــلاء. ن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
برلمانيون روس : اليابـان أداة أخــرى معادية لروسيا و الصين المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟ وزارة الخارجية السورية: "إسرائيل" تضيف مجزرة جنين إلى سجلها الحافل بالجرائم والقتل النظام المعلوماتي الجديد الخاص بالجمارك يسمح بتسهيل عمليات الجمركة واضفاء الشفافية سيعقد في الجزائر نهاية سنة 2023 .... المنتدى السابع للبلدان المصدرة للغاز تنمية ريفية: التشجير ومكافحة التصحر محور لقاء قطاع الفلاحة عرقـــاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز نفطال شهر مارس القادم اعتماد بطاقات الدفع المسبق لتسويق منتجاتها في ظل عدة تحديات وتهديدات تواجه العالم الإسلامي وبالجزائر انطلاق أشغال الدورة 17 لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي اليوم سيتم تنظيمه يومي 18 و19 فيفري المقبل بالعاصمة ملتقى الجزائر للتكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية إثر مرض عضال وعن عمر ناهز 82 عاما .... الفنـان المجاهـد الهادي رجـب فـي ذمة الله باتنة : أمن دائرة عين التوتة توقيف شخص يروج المؤثرات العقلية قرب مؤسسة تربوية