رفع الدعم عن الفرينة سيرفع سعر الخبز وسيقلل التبذير

0 551

يطرح في كل مرة وخاصة في شهر رمضان المعظم ،إشكالية من حيث نوعية وسعر الخبز،وفي هذا الصدد انعقد مؤخرا اجتماع بين وزارة التجارة و الفدرالية الوطنية للخبازين لدراسة انشغال رفع هامش ربح الخبازين حيث خلص اللقاء باتفاق بين الطرفين “سيتم الكشف عن نتائجه لاحقا”، حسب ما أفاد به أمس رئيس الفدرالية، يوسف قلفاط،الذي أوضح في ندوة صحفية نشطها بمقر الاتحاد العام للتجار و الحرفيين الجزائريين انه خلال الاجتماع “تم عرض اقتراحين للوزارة الوصية يتعلق الأول بتقديم فاتورة شهرية من طرف الخباز و المحددة لكمية شراء الفرينة بغية الحصول على دعم مادي مباشر و الثاني باقتناء الفرينة من المطحنة مباشرة بسعر مخفض متفق عليه مسبقا”.
وأعرب ذات المسؤول عن أمله بان يتم الرد إيجابيا في الأيام المقبلة على مطالب الخبازين لكي يتم حل مشكل هذه الفئة بصفة نهائية، مذكرا بغلق أزيد من 3000 مخبزة خلال 2017 بسبب ضعف هامش ربح الخباز و تغيير نشاط الخبازين.
يذكر أن انشغالات الخبازين تتمحور أساسا حول تراجع هامش الربح الذي يعاني منه المهنيون في هذه الشعبة الإنتاجية و الحيوية جراء الارتفاع المسجل في جميع مكونات الخبز الأخرى و التي ارتفع سعرها أكثر من بداية يناير 2018.
هذا وقال قلفاط ، أنه “لن تكون ندرة في مادة الخبز خلال شهر رمضان لان كل المخابز ستعمل بشكل منتظم و دون تغيير لنشاطها ما سيسمح للمواطن باقتناء الخبز طيلة اليوم و بصورة عادية”.
و في رده عن ظاهرة تبذير الخبز خاصة في شهر رمضان، ارجع قلفاط هذه الظاهرة إلى غياب ثقافة استهلاكية و انخفاض سعر الخبز الذي يفتح المجال كثيرا للتبذير،وأضاف انه “لو يتم رفع الدعم عن الفرينة سيرتفع سعر الخبز و بالتالي القضاء على التبذير”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::