نحو قيام مغرب عربي جديد..؟!

الاجتماع التشاوري الأول بين قادة البلدان الشقيقة الثلاثة،وتلبية لدعوة من نظيره التونسي قيس سعيد، يقوم الرئيس عبد المجيد تبون،بزيارة إلى تونس،وذلك للمشاركة في أول قمة ثلاثية تضم رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي..!

                      زيارة الرئيس تبون إلى تونس كانت في “إطار المشاركة في الاجتماع المغاربي التشاوري الذي يجمع قادة البلدان المغاربيةالثلاثة”.

                      انعقد اللقاء الثلاثي الأول بعد أكثر من شهر ونصف من إعلان الرؤساء الثلاثة،على هامش قمة منتدى البلدان المصدرة للغاز التي استضافتها الجزائر في مارس الماضي،التفاقهم على عقد لقاء دوري يجمعهم كل 3 أشهر بالتناوب..!

                        ومن مخرجاته مسائل التكامل الاقتصادي وتعزيز التعاون في مختلف المجالات،بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية..؟

                     وكما نعرف أن الاتحاد الذي يضم دول المغرب العربي،أنشئ رسميا عام 1989 بهدف توحيد الجهود للنهوض بالمنطقة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا،غير أن مشاكل عويصة بين المغرب والجزائر عرقلت مسيرته.. !

                  وتعود ظهرت فكرة الاتحاد المغاربي قبل موجة استقلال جل الدول العربية،وتبلورت في أول مؤتمر للأحزاب المغاربية الذي عقد في مدينة طنجة بتاريخ 28-30 أبريل 1958،والذي ضم ممثلين عن حزب الاستقلال المغربي،والحزب الدستوري التونسي،وجبهة التحرير الوطني الجزائرية..؟

                   وبعد الاستقلال كانت هناك محاولات تعاون وتكامل بين دول المغرب العربي،مثل إنشاء اللجنة الاستشارية للمغرب العربي عام 1964 لتنشيط الروابط الاقتصادية،وبيان جربة الوحدوي بين ليبيا وتونس عام 1974،ومعاهدة مستغانم بين ليبيا والجزائر،ومعاهدة الإخاء والوفاق بين الجزائر وتونس وموريتانيا عام 1983..!

                   وقد كان اجتماع قادة المغرب العربي بمدينة زرالده في الجزائر يوم 10 يونيو 1988،وحسب بيان زرالده الذي أوضح رغبة القادة في إقامة الاتحاد المغاربي وتكوين لجنة تضبط وسائل تحقيق الوحدة..؟

                  وإحياء لهذا الحلم الكبير،أعلن عن قيام اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير 1989 بمدينة مراكش من قبل خمس دول هي المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا،ومن أهدافه،إنشاء الاتحاد المغاربي بهدف توثيقأواصر الأخوة بين شعوب المنطقة..؟!

خليفة العقون