في لقاء تحضيري وزير الصحة “عبد الحق السايحي” يصرح : يتوجب علينا اعتماد سبل التوعية الصحية على مدار السنة

تنظم وزارة الصحة, الأسبوع الوطني للوقاية ما بين 5 و 11 مارس القادم, تحت شعار: “الوقاية من أجل صحة أفضل : فلنعمل الآن” وذلك بهدف ترسيخ ثقافة الوعي حول أهمية الوقاية, حسب ما أفاد به يوم أمس, بيان للوزارة.

وأوضح البيان أن “وزير الصحة, عبد الحق سايحي, أشرف يوم الاثنين بمقر الوزارة, على أشغال اللقاء التحضيري الخاص بالأسبوع الوطني للوقاية المقرر تنظيمه في الفترة الممتدة من 5 الى 11 مارس القادم تحت شعار, الوقاية من أجل صحة أفضل: فلنعمل الآن, وذلك بحضور إطارات الإدارة المركزية ومشاركة مدراء الصحة للولايات والمؤسسات الاستشفائية الصحية التابعة لها عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد”.

 

 

وشكل هذا اللقاء –يضيف ذات المصدر– فرصة للوزير “للتأكيد مجددا على الأهمية الكبيرة التي توليها الوزارة لترقية الصحة وخاصة في مجال الوقاية, من خلال إدراج محور كامل ضمن ورقة الطريق الجديدة للقطاع ممثلة في مخطط برنامج عمل المريض PAM”.

 

وأضاف السيد سايحي بالمناسبة, أن إقرار تنظيم أسبوع للوقاية “ليس إلا محطة أولى لتنظيم العديد من التظاهرات والنشاطات المتعلقة بسبل التوعية والتحسيس بأهمية الوقاية والتي يجب اعتمادها على مدار السنة بالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها”.

 

وشدد -حسب البيان- على “ضرورة العمل على تغيير السلوكات من خلال تبني السلوكات الصحيحة للوقاية من الأمراض من خلال اعتماد العمل التنسيقي لوزارة الصحة مع مختلف القطاعات على غرار الفلاحة, التجارة, الصناعة, البيئة, الطاقة وغيرها”.

 

 

وفي هذا الإطار, دعا الوزير الفاعلين في القطاع إلى “العمل على إنجاح فعاليات الأسبوع الوطني للوقاية وإعادة الاعتبار والمكانة الحقيقية للقطاع الصحي, خاصة في ظل مساعي الحكومة الرامية إلى توفير كل احتياجات القطاع من خلال رصد الميزانية اللازمة له بهدف التكفل باحتياجات المواطنين وتمكينهم من الحصول على العلاج”.

 

وفي سياق ذي صلة, طالب السيد سايحي مدراء الصحة للولايات, بـ”إعداد تقارير تتضمن الإحصائيات الدقيقة بخصوص ما تم تنفيذه وتجسيده ميدانيا بخصوص مخطط PAM وهي التقارير التي سيتم عرضها ومناقشتها خلال اجتماع سيتم عقده قريبا”.

 

من جانبه –حسب نفس البيان– استعرض المدير العام للوقاية وترقية الصحة, الدكتور جمال فورار, أمام المشاركين في اللقاء, “الخطوط العريضة التي تضمنها برنامج إحياء الأسبوع الوطني للوقاية الذي يأتي تنظيمه تنفيذا لتعليمات وتوجيهات وزير الصحة بالشراكة والتنسيق مع عديد القطاعات”.

 

الوقايةعبد الحق سايحيوزارة الصحة