وزير الصحة ” عبد الحق سايحي” يعلن … 85 بالمئة نسبة توفير الأدوية الاساسية على المستوى الوطني

قال وزير الصحة ” عبد الحق سايحي” اليوم  بالجزائر العاصمة إن دائرته الوزارية اتخذت التدابير اللازمة لمواجهة التذبذبات المرتبطة بتوفير الأدوية الموجهة لمعالجة السرطان، مؤكدا أن عدد الأدوية المتوفرة حاليا بلغ 7 أدوية من ضمن الـ 12 المعنية بالانقطاع.

وعلى هامش لقاء بعنوان “أدوية أساسية: من أجل استفادة أفضل من العلاج”، قال الوزير: “اتخذنا التدابير لمواجهة الاضطرابات المرتبطة بمعالجة السرطان”.

 

وأضاف أنه إضافة إلى الأدوية المستوردة مؤخرا فقد “بلغ عدد الأدوية المضادة للسرطان المتوفرة 7 أدوية في انتظار نجاح المساعي لدى السوق العالمية لاقتناء الأدوية الـ 5 المتبقية”.

 

في نفس السياق، أشار سايحي الى «العمل الجاد” الذي شرعت فيه وزارة الصحة في إطار شراكة مع وزارة الطاقة والمناجم من أجل التكفل بورشة تطوير الطب النووي الذي يدخل في علاج هذا المرض.

 

وبهذه المناسبة، أضاف الوزير أنه بفضل الجهود التي تبذلها الدولة فان نسبة توفير الأدوية الاساسية ارتفعت من 67 بالمئة إلى 85 بالمئة من حيث الحاجيات الوطنية.

 

وأعلن وزير الصحة عبد الحق سايحي، في وقت سابق، أن الجزائر تتأهب لإعداد استراتيجية مشتركة تضم عدة دوائر وزارية مكلفة بضمان الأمن الصحي للسكان، مذكرا بالالتزامات الدولية للجزائر في هذا الاتجاه.

 

وفي تصريح صحفي على هامش لقاء حول الأمن الغذائي نظمته بالجزائر العاصمة الوكالة الوطنية للأمن الصحي بالشراكة مع وزارة الصحة، أكد الوزير أن “هناك اتفاق بين وزارتنا و وزارة التجارة و الفلاحة و الصناعة و البيئة حول وضع استراتيجية مشتركة تهدف إلى ضمان الحماية الصحية للمواطن”.

 

في نفس السياق، صرح الوزير أن هذه الاستراتيجية ” تقوم أساسا على الوقاية” من مختلف التحديات الصحية سيما السرطان.
كما ذكر السيد سايحي أن الجزائر كرست الحق في الصحة الذي يعني بوضوح الالتزام بضمان حماية صحة جميع المواطنين على غرار المخاطر الصحية والأمراض الوبائية والمقاومة.

 

دليلة -ب

التذبذباتعبد الحق سايحيوزير الصحة