الرئيس بوتفليقة على استعداد لتسليم الحكم للرئيس المنتخب

0 313

قال نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، أمس بموسكو أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي قررعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة أبدى “استعداده لتسليم مقاليد الحكم بكل وضوح و شفافية للرئيس الذي سيتم اختياره عن طريق هذا الاقتراع”.
وخلال ندوة صحفية نشطها مناصفة مع وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح السيد لعمامرة أن “الرئيس بوتفليقة اتخذ قرار عدم المشاركة في هذه الانتخابات و هو على أتم الاستعداد لتسليم مقاليد الحكم بكل وضوح و شفافية للرئيس الذي سيتم اختياره عن طريق هذا الاقتراع”.

وأضاف السيد لعمامرة ،أن المعارضة ستحظى بفرصة المشاركة في مراقبة الانتخابات في إطار ندوة وطنية مكلفة بإصلاح النظام السياسي في الجزائر.

واسترسل يقول أن “الانتخابات الرئاسية ستجري في ظروف جديدة: لأول مرة في تاريخ البلاد ستمنح فرصة المشاركة لكل الراغبين في ذلك” مضيفا أن الاقتراع سيخضع “لأول مرة لمراقبة لجنة انتخابية مستقلة”.

وحسب لعمامرة “ستتمكن المعارضة الجزائرية بعد ذلك من المشاركة بفعالة أكبر في العمل الحكومي”، وأضاف قائلا أن الحكومة الجزائرية ردت على تطلعات الشعب الذي يُعبر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع عن طريق مظاهرات كبيرة شملت كافة ربوع الوطن”.

هذا وسبق وأن قال نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية أن “الدولة الجزائرية ترافق بشكل طبيعي جدا هذه الفترة المهمة في تاريخ بلدنا من خلال المبادرات التي يعرفها الجميع عبر استماع كبير للشباب الجزائري الذي يعبر بأسلوبه وبكثير من العزم والاقتناع عن آمال ومطالب ديمقراطية واقتصادية واجتماعية”.

كما أكد أن “الدولة الجزائرية تحدد مسار تجميع قوانا وسبيل التشاور من أجل بناء الجمهورية الثانية معا والتي نتمنى جميعا تحقيقها كإطار مؤسساتي لنظام جديد تكون فيه كرامة الجزائريين والجزائريات محترمة تماما في كافة الظروف”.
واعتبر لعمامرة أن هذه الكرامة تتطلب تلبية الآمال وتمكين الشباب من رؤية مطالبهم محل تعبئة حاشدة من طرف الدولة الجزائرية من حيث تحميل هؤلاء الشباب المسؤولية والمشاركة في اتخاذ القرار كما ينبغي أن يكون الشباب الصانعين والمستفيدين الأساسيين لجهودنا في التنمية وكذا الحياة السياسية للأمة.

وفي نفس الاتجاه أعربت الصين هي الأخرى أمس ،عن أملها في أن تتمكن الجزائر من تحقيق أجندتها السياسية بسلاسة، كما صرح به المتحدث باسم الخارجية الصينية”قنغ شوانغ”حيث أفادت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن تصريح السيد قنغ شوانغ جاء خلال مؤتمر صحفي دوري، ردا على سؤال حول التطورات السياسية الأخيرة في الجزائر بعد إعلان رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة،عن تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل 2019 .

سامعي محمود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::