52780 تلميذ أجتازوا اختبار المادة الأولى بسلام

0 345

      في أجواء تنظيمية عادية،انطلقت أمس امتحانات شهادة التعليم  المتوسط ( البيام) للسنة الدراسية 2017-2018 و الذي تقدم لها اكثر من 52 الف مترشحا  بالجزائر العاصمة وسط  اجراءات تنظيمية “عادية”،حيث ووفق الارقام التي قدمتها مديريات التربية الثلاث للجزائر العاصمة (شرق ,غرب  , وسط) بلغ عدد التلاميذ المقبلين على اجتياز هذا الامتحان 52.780 تلميذا و  تلميذة موزعين على 164 مركز امتحان.

هذا وقد اشرف مدير التربية لناحية الجزائر الوسط نور الدين خالدي على اعطاء اشارة  انطلاق هذا الإمتحان من ثانوية عروج و خير الدين بربروس بالجزائر الوسطى وسط  اجراءات  تنظيمية و امنية عادية، وبعد دخولهم مراكز الامتحان على الساعة ال8 صباحا كان للتلاميذ الوقت الكافي  للبحث عن اسمائهم وارقامهم التسلسلية و قاعة الاجراء وهو الامر الذي خلق نوعا  من الحركية والدردشة بينهم مما بدد شيئا ما التوتر الذي كان لديهم في هذا  الإمتحان المصيري التي يقطعون به تأشيرة الدخول للثانوية.

بعدها توجه المترشحون الى شباك القاعة المخصصة لوضع الحقائب و الهواتف  التزاما بالتعليمات والإجراءات التنظيمية التي نشرت في سبورة ساحة المؤسسة  والتي تقضي بمنع استعمال الهاتف النقال والالة الحاسبة. كما تم نصح التلاميذ  في ملصقة ثالثة بضرورة استعمال لون واحد فقط في الكتابة إما القلم الازرق او  الاسود.

وأفاد السيد خالدي أن هذا الإمتحان سيتقدم له 12.198 مترشح لناحية وسط  الجزائر, من بينهم  11.545مترشح نظامي و 499 مترشح حر, و 31 مترشح من ذوي  الإحتياجات الخاصة ي أما تعداد المترشحين التابعين للمدارس الخاصة فيبلغ 145  تلميذ , مشيرا إلى أن مراكز الامتحانات المقدرة ب 39 مركزا سيكون منها اثنان  على مستوى مستشفى مصطفى باشا الجامعي و مستشفى عين النعجة العسكري لفائدة  التلاميذ المرضى و يشرف على تأطير هذه الامتحانات 2745 مؤطرا.

و عن تأمين اوراق الإمتحان اكد نفس المسؤول ان مواضيع الإمتحان وصلت الى  مراكز الإجراء وسط “اجراءات امنية مشددة”ي مشيرا الى ان المراكز “مؤمنة و  مجهزة بكاميرات” بشكل يجعل تسريب المواضيع أمرا “مستحيلا” لا سيما مع وجود  بروتوكول خاص لتأمين الإمتحانات الرسمية “يتطلب احترامه” من طرف مختلف  القطاعات المعنية لتأمين الإمتحانات الوطنية الى جانب وجود خلية على مستوى  وزارة التربية و خلايا اخرى على مستوى مديريات التربية عبر الوطن تسهر على حسن  سير الإمتحان و التدخل لحل اي مشكل طارئ.

للإشارة يقدر عدد المترشحين المسجلين بمديرية التربية للجزائر شرق 20.202  مترشح موزعين عبر 63  مركز امتحان , بتأطير من 3720 استاذ أما بمديرية التربية  للجزائر غرب يبلغ عدد المترشحين 20360 مترشح ,موزعين عبر 64 مركز امتحان و  بتأطير من 3315 مشرف.

خالد محمودي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::