24 فيفري،الذكرى والعبرة..!؟

3٬323

تحل علينا اليوم ذكرى عزيزة على قلب كل جزائري وطني غيور على مكاسب هذا البلد الذي افتك استقلاله السياسي والاقتصادي افتكاكا من قبضة مخالب الأستدمار الفرنسي الذي غيب ليس فقط الدولة الجزائرية وإنما تعداه إلى الهوية فعبث بمعالمها وأسسها، فألحق الجزائر الدولة والشعب بكيانه الغريب ،معتقدا منه ، أن يصير الشعب الجزائري فرنسيا رغما عنه،ونعني بذلك ذكرى تأميم المحروقات ..؟

لكن ذلك لم يتحقق ولن يتحقق ، سواء كان ثقافيا أو سياسيا ،وقد حصل فعلا وثارت الثائرة عليه بفعل التغيير الجذري الذي أحدثته الثورة التحريرية في جميع الميادين ، وقد استكملته تباعا القيادة السياسية للبلاد بقيادة الزعيم الراحل “هواري بومدين” بالاستقلال الاقتصادي حيث أقدمت وفي خطوة جريئة لم تكن منتظرة على تأميم المحروقات وقبلها البنوك،مما شكل ضربة قاضية خاصة للشركات الفرنسية التي أصيبت بذهول كبير لم تتمكن من هضمه فكادت للجزائر وقيادتها المكائد والسائس، وكذلك عادة الأستدمار..!

لا يمكن لأي جزائري يجري في عروقه دم الجزائر أن ينسى للرئيس “هواري بومدين” تلك الوقفة الوطنية النابعة من قائد يحب شعبه ووطنه،يوم أن أعلن في 24 فيفري 1971 ،تأميم المحروقات الوطنية لتكون عائداتها في خدمة الشعب الجزائري والاقتصاد الوطني..!

إنها ذكرى تأخذ بمجامع القلب وتأسر كل من يتذكر تلك الأيام التي يفتخر بها كل جزائري،فهي من أيام العز والكرامة التي يجب أن بتناقلها جيل بعد جيل و كابر عن كابر..؟

إن القيادة السياسية الحالية لايمكن أن تنسى ما تم إنجازه في تلك الحقبة السلطة ونفذ من قرارات مشاريع كبرى أفرحت الشعب وأدخلت السرور على بيوت الجماهير التي كانت ترى في قيادتها الحب والإخلاص والعمل لصالح هذا الوطن المفدى، ودليل ذلك ما تم تدشينه من انجازات ومشاريع اقتصادية وعلمية مازالت تشهد على العصر الذهبي لتلك المرحلة ،و كل الأمل معقودا على جيل اليوم ليكون خير خلف لخير سلف ..؟ !

التعليقات مغلقة.

الاخبار::
للوقوف على الخسائر والأوضاع إثر فيضان واد مكناسة رئيس الجمهورية يكلف وفدا بالتوجه إلى ولاية الشلف قال مصالحه حضرت لبرتوكول صحي،محند مشنان: إقامة صلاة التراويح مخففة بقراءة حزب واحد فقط في تهنئة إلى النساء الجزائريات بمناسبة عيدهن العالمي،بلحيمر: دعم حقوق المرأة يحتاج إلى مساهمة نوعية من مختلف الشركاء في اجتماع له برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مجلس الوزراء يصادق على مشروع القانون العضوي للانتخابات خلال مراسم حفل تكريمي نظم بمقر قيادة الدرك الوطني قائد الدرك يشيد بالانجازات التي حققتها المرأة الجزائرية بمذبح غير شرعي بحي بباتنة لحوم حمير وبغال مهيأة للتسويق وافته المنية إثر سكة قلبية عن عمر ناهز الـ 60 عاما وزير الاتصال يعزي عائلة الصحفي رضوان زيزي نحن لا نزرع الشوك..!؟ إحياء اليوم العالمي للمرأة،رئيسة جمعية زهرة الأمل الثقافية بباتنة: المرأة الأوراسية قادرة على إحداث حركية ثقافية وتنموية ارتفاع حصيلة ضحايا فيضان "وادي مكناسة" بالشلف تجنيد أزيد من 500 عون لمواصلة عملية البحث والي سوق أهراس وممثلي المجتمع المدني تقييم حصيلة المشاريع التنموية بعاصمة الولاية سكيكدة: العثور على سلاح ناري مسروق لدى عشريني