الاقتصاد العالمي يبدى مظاهر نمو واسع النطاق

0 716

قالت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي يوم إن الاقتصاد العالمي يبدى مظاهر نمو واسع النطاق لكن الصورة العامة تتغير مع زيادة مخاطر منازعات تجارية وتطبيع السياسيات النقدية والتغيرات التكنولوجية.


وقالت لاجارد في مؤتمر للصندوق في جاكرتا للتحضير للاجتماعات السنوية في بالي في أكتوبر تشرين الأول إن الصندوق يتوقع أن يبلغ معدل النمو العالمي 3.9 بالمئة في 2018 و2019. ولم يطرأ تغيير علي التوقعات عما كانت عليه في يناير كانون الثاني ولكنها أعلى من 3.7 في عام 2017.
وقالت لاجارد إن رابطة دول جنوب شرق آسيا تتأهب لرفع أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة وأوروبا لكنها حذرت من أن واضعي السياسيات بحاجة إلى أن يتوخوا الحذر بشأن أثر ذلك على الاستقرار المالي وتقلبات التدفقات الرأسمالية.
وقالت ”نعلم أن تأثير ذلك سيمتد حول العالم. نعلم من فترة أن ذلك سيحدث. لكن من غير الواضح كيف سيوثر التحول على دول أخرى وشركات ووظائف وأرباح“.
وينبغي أن تتبنى رابطة دول جنوب شرق آسيا نماذج نمو جديدة تركز أكثر على الطلب المحلي والتجارة الإقليمية والتنوع الاقتصادي والتأهب لتغيرات تكنولوجية مثل الاعتماد الأكبر على الآلات والذكاء الصناعي والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيات المالية الجديدة والعملات الرقمية.
وقد يؤدي ذلك إلى الغاء بعض الوظائف لكن من المهم أن تعزز الدول جهود تعليم العمال لكي يستعدوا بشكل أفضل للاستفادة من التكنولوجيا الجديدة.
وقالت لاجارد ”سيتأثر عدد كبير من الوظائف بشكل أو بآخر. البعض سيختفي ولكن عددا أكبر سيتأثر بالتوسع في الاعتماد على الآلات لذا نحتاج للتفكير في مستقبل العمل“.
وأضافت أنه لا يوجد توجه واحد وأن على كل دولة تحديد المسار الذي ستسلكه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
باتنة : قضية الاعتداء الضرب بواسطة سلاح أبيض المتورط فيها تلميذة بالطور الثانوي بتيمقاد باتنة : فرقة مكافحة المخدرات والقطاع العسكري توقيف شخص و حجز 12000 كبسولة مؤثرات عقلية حسب نشرية خاصة لديوان الأرصاد الجوية أمطار قوية اليوم و في شكل عواصف بدعوة من نظيره الهولندي المدير العام للأمن الوطني في زيارة عمل بهولندا يومي 30 و31 يناير، وزارة الصناعة تعلن : إطلاق الجلسات الوطنية حول تطوير الصناعات التحويلية للجلود والنسيج تعد عملية هامة جدا خبراء : مرافقة المحامي لحاملي المشاريع الاستثمارية في الذكرى الـ66 لإضراب الـ8 أيام ... تأكيد على أهمية الحدث في تدويل القضية الجزائرية المدير العام لمجمع سونطراك " توفيق حكار " يتفقد مشروع مركز معالجة الغاز CPF بحاسي تيجران لترسيخ ثقافة التبرع بالمجتمع الدكتور رشيد بلحاج : "لا مناص من اللجوء إلى البرامج المدرسية خبراء ومختصون يؤكدون : الجزائر تمتلك كل المقومات للانضمام الفعال للبريكس " ابراهيم بوغالي " يستقبل رئيس مجلس الشورى لسلطنة "عمان" وزيرة الثقافة والفنون " صورية مولوجي " "الهادي رجب" كان صوت الثورة الفذ إلى مختلف ربوع العالم