الاقتصاد العالمي يبدى مظاهر نمو واسع النطاق

0 653

قالت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي يوم إن الاقتصاد العالمي يبدى مظاهر نمو واسع النطاق لكن الصورة العامة تتغير مع زيادة مخاطر منازعات تجارية وتطبيع السياسيات النقدية والتغيرات التكنولوجية.


وقالت لاجارد في مؤتمر للصندوق في جاكرتا للتحضير للاجتماعات السنوية في بالي في أكتوبر تشرين الأول إن الصندوق يتوقع أن يبلغ معدل النمو العالمي 3.9 بالمئة في 2018 و2019. ولم يطرأ تغيير علي التوقعات عما كانت عليه في يناير كانون الثاني ولكنها أعلى من 3.7 في عام 2017.
وقالت لاجارد إن رابطة دول جنوب شرق آسيا تتأهب لرفع أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة وأوروبا لكنها حذرت من أن واضعي السياسيات بحاجة إلى أن يتوخوا الحذر بشأن أثر ذلك على الاستقرار المالي وتقلبات التدفقات الرأسمالية.
وقالت ”نعلم أن تأثير ذلك سيمتد حول العالم. نعلم من فترة أن ذلك سيحدث. لكن من غير الواضح كيف سيوثر التحول على دول أخرى وشركات ووظائف وأرباح“.
وينبغي أن تتبنى رابطة دول جنوب شرق آسيا نماذج نمو جديدة تركز أكثر على الطلب المحلي والتجارة الإقليمية والتنوع الاقتصادي والتأهب لتغيرات تكنولوجية مثل الاعتماد الأكبر على الآلات والذكاء الصناعي والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيات المالية الجديدة والعملات الرقمية.
وقد يؤدي ذلك إلى الغاء بعض الوظائف لكن من المهم أن تعزز الدول جهود تعليم العمال لكي يستعدوا بشكل أفضل للاستفادة من التكنولوجيا الجديدة.
وقالت لاجارد ”سيتأثر عدد كبير من الوظائف بشكل أو بآخر. البعض سيختفي ولكن عددا أكبر سيتأثر بالتوسع في الاعتماد على الآلات لذا نحتاج للتفكير في مستقبل العمل“.
وأضافت أنه لا يوجد توجه واحد وأن على كل دولة تحديد المسار الذي ستسلكه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
ارتفاع العنوسة والعزوبية وسط الجزائريين بشكل رهيب عزوف الجزائريين.... رجالا ونساء.... عن الزواج وانتشار ما يسمى بـ”فوبيا” الزواج....؟ سكان الحي القصديري بحــي باسطوس ولاية بومرداس المطالبة بسكنات جديدة تقيهم برد الشتاء الموحش بعد ان شهدت نجاح كبير في استزارع هذا المنتج سمك البلطي الاحمر بـ 750 دج بولاية خنشلة ميلة إخماد حريق شقة بفرجيوة برج بوعريريج حادث مرور يخلف وفاة ثلاثيني وإصابة اثنين سكيكدة العثور على 75 ك من المخدرات بشاطئ جاندارك ومرسى الزيتون استغلال الأجزاء المنتهية وتحويل التسيير للإدارة المحلية سلطات قسنطينة تواصل حل مشاكل حظيرة باردو تدريجيا بعد استعادة كاراسكو وخيمينيز ضد بورتو مصير اتليتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا النجم البلجيكي دريس مارتينز لاعبو نابولي كلهم موهوبون ويمكنهم إحداث الفارق لمتابعته رفقة متهمين آخرين بتهم ذات صلة بالفساد 8 سنوات سجنا نافذا في حق الوالي السابق للجلفة قال من أجل الخروج من التسيير الآني والظرفي،بن عبد لرحمن: نحذر من مواصلة السير وفق النهج السابق والممارسات البالية في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني،الرئيس تبون الجزائر ستستضيف ندوة جامعة للفصائل الفلسطينية