خلال المحادثات التي أجراها عبد القادر مساهل مع نظيره الصيني
الاتفاق على وضع مخطط خماسي جديد 2019/2023

فريدة حدادي

خلال المحادثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية “عبد القادر مساهل” مع نظيره الصيني “وانغ يي ” في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى الصين، اتفقت الجزائر و الصين أمس بالعاصمة الصينية “بيجين” على إعداد حصيلة حول الانجازات المحققة في إطار المخطط الخماسي 2014-2018 و على وضع مخطط خماسي جديد 2019-2023 ، كما اتفق الوزيران أيضا على مواصلة التشاور بين البلدين من أجل تجسيد المشاريع الجاري انجازها.

ولدى تطرقهما إلى الشراكة الإستراتيجية الشاملة الجزائرية-الصينية التي أقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و نظيره الصيني  شي جين بينغ  في 2014 أشاد الوزيران بجودة الأواصر التي تربط البلدين و بالمستوى الذي بلغته في مجال تنفيذ المشاريع المشتركة و المخطط  الخماسي 2014-2018.

و سمح اللقاء للوزيرين بتبادل التحاليل و وجهات النظر حول المسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما حول أوضاع الأزمات و الصراعات و مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة وكذا إصلاح مجلس الأمن و مؤسسات الإدارة الدولية،كما اتفق المسؤولان على الإبقاء على التشاور و تعزيزه بين البلدين في المحافل الدولية.

و تم خلال هذا اللقاء إثراء الإطار القانوني للتعاون الجزائري-الصيني بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات تخص ميادين المشاورات السياسية بين البلدين و السياحة وكذا الإعفاء من التأشيرة بالنسبة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية و المصالح بالبلدين.

و سمحت زيارة السيد مساهل إلى بكين التي تأتي في سياق يتميز باحتفال البلدين بالذكرى الستين (60) لإقامة العلاقات الدبلوماسية, للوزيرين بتقييم وضعية التعاون الثنائي و آفاق تطويره.

وبهذه المناسبة هنأ السيد مساهل نظيره الصيني على نجاح الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-العربي الذي احتضنته العاصمة الصينية بكين الثلاثاء المنصرم.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.