سيدي بلعباس
أخبار سيدي بلعباس

سيدي بلعباس

مشروع تحويل المياه الصالحة للشرب سيدخل حيز الخدمة قريبا

من المرتقب أن يدخل مشروع تحويل المياه الصالحة للشرب من الشط الغربي بولاية سيدي بلعباس حيز الخدمة منتصف الشهر الجاري، حسب ما علم لدى المدير المحلي للموارد المائية عبد القادر لطاب.
وأوضح ذات المسئول أن ولاية سيدي بلعباس ستتخلص من مشكل التموين بالمياه الصالحة للشرب ابتداء من هذه الصائفة بدخول حيز الخدمة مشروع تحويل مياه من الشط الغربي الذي يتضمن تحويل المياه الصالحة للشرب من ولاية النعامة إلى جنوب تلمسان والجنوب الغربي لسيدي بلعباس، حيث تستفيد منه تسع بلديات جنوب ولاية سيدي بلعباس تفتقر للمياه وتعرف تذبذب كبير في عملية توزيع المياه الصالحة للشرب.
وأضاف ذات المتحدث أنه تم استكمال عمليات الربط بمياه الشط الغربي لتزويد تسع بلديات بجنوب الولاية الصائفة الحالية بالمياه الصالحة للشرب على غرار وادي السبع ورجم دموش ومولاي سليسن وبن عشيبة الشيلية والحصايبة وعين تيدلامين وبن باديس وشطوان وبئر الحمام حيث سيتم تزويدها بـ 11 ألف متر مكعب ما سيسمح بانتظام عملية التزويد بالمياه الصالحة للشرب.
ومن جهة أخرى، أفاد عبد القادر لطاب أنه سيتم الإعلان عن مناقصة وطنية قبل نهاية الشهر الجاري للشروع في إنجاز عملية قطاعية تخص تجديد من 25 إلى 30 كلم من شبكة قنوات توزيع المياه الصالحة للشرب عبر العديد من الأحياء.
وقال انه بتجديد قنوات توزيع المياه الصالحة للشرب سيكون هناك تساوي في عملية توزيع المياه الشروب عبر الأحياء، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع ورشات تجديد هذه القنوات على عدة مؤسسات لاستكمال العملية في آجال 4 أشهر.

نضال. ق

سيدي بلعباس

غلق حظيرة التسلية زاد من معاناة المواطنين بالصيف

اشتدت الحرارة في هذه الأيام بسيدي بلعباس ما دفع بالمواطنين وبالعائلات العباسية خصوصا، البحث عن مكان ملائم هربا من هذا القيظ فمنهم من تكون وجهتهم شواطئ البحر، ومنهم من يقصدون الغابات المجاورة وفيهم من يتوجهون بين الفينة والأخرى إلى بحيرة سيدي محمد بن علي البعيدة عن عاصمة الولاية ب 4 كلم .
ولعل الأكثرية منهم تعودت في مواسم الصيف المنصرمة قضاء جزء من وقتها بين جنبات حظيرة التسلية المتواجدة بالضاحية الشرقية لعاصمة المكرة، حيث تصطحب العائلات معها أبناءها بعد صلاة العصر لتمكين أطفالها من التمتع بأحد الألعاب كالعجلة الكبيرة ولعبة السيارات ولعبة الطائرات والأحصنة لتجلس في شكل حلقات تحت ظلال الأشجار وفوق العشب الطبيعي الممتد على مساحات شاسعة وتستمتع بالمناظر الطبيعية وترتشف القهوة والشاي. وقد تمتد فترة الجلوس إلى الحادية عشرة ليلا في ظل توفر الأمن والهدوء، لكن للأسف الشديد فإن العائلات القاصدة لهذا الفضاء الترفيهي في هذه الأيام تتفاجأ بوجوده مغلقا ولا أحد بداخله. وقد توقف نشاط المستثمر المستأجر لهذه الحظيرة منذ أسابيع بعد أن كانت بلدية سيدي بلعباس المالك لهذا الفضاء، إذ دخلت معه في نزاع استمر لسنوات بعد أن قررت استرجاع هذه الحظيرة وأحالت القضية على العدالة التي حكمت لصالحها في المدة الأخيرة، علما وأن المستثمر كان قد باشر في إنجاز مركب سياحي ترفيهي على مساحة هامة من هذه الحديقة، وهو يطالب اليوم باستعادة أمواله التي صرفها في هذا المشروع، لتبقى الحظيرة مغلقة في الوقت الراهن إلى إشعار آخر.

نضال. ق

التخلص من السكنات الفوضوية في أوت بسيدي بلعباس

سيتم شهر أوت المقبل هدم السكنات الفوضوية التي تم بناؤها خلال سنتي 2017 و2018 على مستوى دائرة سيدي بلعباس، وذلك بمشاركة كل الهيئات المعنية، حسب رئيس دائرة سيدي بلعباس عبد القادر سعدي، حيث شدّد ذات المسؤول على أن “عملية محاربة البناء الفوضوي ستنطلق مع بداية شهر أوت المقبل، وكل من قام ببناء مسكن فوضوي خلال 2017 و2018 سيتم هدمه”، لافتا أن “بناء السكنات الفوضوية ليست طريقة للاستفادة من السكن الاجتماعي ولابد من التزام المواطن بالقانون والابتعاد عن التحايل لكي يحظى باستفادة في إطار قانوني”. وأوضح رئيس الدائرة أن المئات من السكنات بنيت بطرق غير شرعية خلال السنتين الأخيرتين للتحايل من أجل الاستفادة من سكن اجتماعي بطريقة غير قانونية، مشيرا إلى أنه “سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية للقضاء على السكن الهش قبل نهاية سنة 2019”.

نضال. ق

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.