قسنطينة
الشروع في تهيئة 114 كيلومتر من المسالك الغابية

شرعت محافظة الغابات لولاية قسنطينة في إطار الوقاية من حرائق الغابات في تجسيد برنامج يقضي بإعادة تهيئة 114 كيلومتر من المسالك الغابية بإقليم الولاية.

وأوضح السيد خير الدين سايغي رئيس مصلحة حماية الثروة الحيوانية والنباتية بمحافظة الغابات أن هذا البرنامج يرتكز أساسا على تهيئة المسالك الغابية وتهيئة خنادق للوقاية من انتشار النيران، مشيرا إلى تخصيص تمويل بحوالي 120 مليون د.ج لهذا الغرض ضمن البرنامج القطاعي لمحافظة الغابات لسنة 2018.

ويتعلق الأمر في هذا الخصوص بالمناطق الغابية الحساسة على غرار غابة جبل الوحش و شطابة وابن باديس والجباس وفقا لذات المصدر الذي أشار في ذات السياق إلى أن محافظة الغابات بصدد استكمال إعادة تهيئة 73 كيلومتر من المسالك الغابية التي كانت مبرمجة في سنة 2017 عبر هذه الغابات والتي وصلت نسبة أشغال إنجازها 50 بالمائة. و أضاف بأن استكمال أشغال إنجاز ما تبقى من هذه المسالك الغابية التي عرفت “بعض التأخر” بسبب “سوء الأحوال الجوية ” سيكون “قبل بداية سبتمبر المقبل” مبرزا أن إعادة تهيئة هذه المسالك والخنادق يسمح بالتدخل السريع إلى موقع الحريق واحتوائه بسرعة وهو ما يساعد بالدرجة الأولى كما قال- في التقليل من الخسائر التي قد تطال الغطاء النباتي.

وأشار ذات المسؤول إلى أن نقص تهيئة هذه المسالك الغابية هو أحد العوامل الرئيسية التي ساعدت في زيادة في عدد المساحات المحترقة في السنوات الماضية مذكرا بأن الطول الإجمالي للمسالك الغابية عبر ولاية قسنطينة يصل حاليا إلى 400 كيلومتر.

ق. م

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.