من بينهم 4600 محبوس موزعين على 43 مؤسسة عقابية: 600 ألف مترشح يجتازون اليوم امتحان شهادة “البيام”

خليل وحشي

 

      في تصريح  لنائب مدير برامج التعليم بوزارة التربية الوطنية “مصطفى حمدي” قال  إنه من المقرر، أن يجتاز اليوم 599846 مترشحا امتحان شهادة التعليم المتوسط عبر مختلف المؤسسات التربوية ،وهذا وسط إجراءات تنظيمية محكمة ،حيث وعشية انطلاق هذا الامتحان الهام في المسيرة التعليمية للتلاميذ أكد ممثل وزارة التربية الوطنية لدى استضافته في برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة  أمس اتخاذ كل الإجراءات التنظيمية الكفيلة بضمان السير الحسن لهذا الامتحان الرسمي الهام، وأشار ذات المسؤول في هذا الصدد إلى توزيع المواضيع الخاصة بهذا الامتحان على كل المؤسسات التربوية عبر الوطن مبرزا أن النجاح إلى السنة الأولى ثانوي يكون من خلال احتساب المعدل السنوي ومعدل امتحان شهادة التعليم المتوسط.

وفي رده عن سؤال متعلق بإلغاء هذا الامتحان الرسمي قال ممثل وزارة التربية الوطنية إن لجنة وزارية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع يدرس إمكانية إلغاءه ،فيما أفاد بأن إلغاء امتحان نهاية المرحلة الابتدائية أمر غير وارد في المرحلة الحالية.

وفي ظل ارتفاع معدل الإخفاق في الطور المتوسط إلى أزيد من 43بالمئة فإن مجهودات معتبرة تبذل من أجل التقليص من هذه النسبة من سنة لأخرى حسب ذات المتحدث لافتا إلى أن هناك عمل جار لتوجيه التلاميذ الذين فشلوا في هذا الطور إلى مراكز التكوين المهني.

      من جهة أخرى سيخوض أيضا اليوم أزيد من 4600 محبوس,  موزعين على مستوى 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز  للامتحانات الرسمية, امتحان شهادة التعليم المتوسط, دورة يونيو 2018, حسب وزارة العدل.

       وجاء في البيان أن “4698 محبوس مرشح لاجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط  دورة يونيو 2018 على مستوى 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربة  الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية”, مشيرا أنه “سيتم إعطاء إشارة انطلاق هذه  الامتحانات على مستوى مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالحراش”.

وستجرى هذه الامتحانات تحت إشراف الديوان الوطني  للامتحانات والمسابقات ويؤطرها موظفي قطاع التربية الوطنية وفقا لأحكام  الاتفاقية التي تربط بين القطاعين, مؤكدا أنه تم تقديم للمترشحين لشهادتي  البكالوريا والتعليم المتوسط حصص للتحضير النفسي ونصائح وإرشادات لمراجعة  الدروس بإشراف الأخصائيين النفسانيين لقطاع السجون.

وبالمناسبة, أوضحت وزارة العدل أنه تم إحصاء خلال السنة الدراسية 2018/2017  “42937 مسجلا في التعليم العام منهم 34035 مسجلا لمزاولة الدراسة عن بعد,  1554 يزاولون دراستهم الجامعية, 7348 مسجلا بفصول محو الأمية و4.391 مرشح  لاجتياز شهادة البكالوريا”، كما بلغ عدد المسجلين في فروع التكوين المهني والحرفي خلال هذا الموسم  “39040 مسجلا بما في ذلك المسجلين ضمن دورة فبراير 2018”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.