العملية ستسمح برفع حصة ولاية سوق أهراس : انطلاق أشغال إعادة تأهيل محطة المعالجة وضخ المياه الصالحة للشرب

كشف مدير محطة معالجة وضخ المياه الصالحة للشرب عين الدالية عبد العزيز جربلو انطلاق أشغال إعادة تأهيل المحطة، أوضح أن هذه العملية التي استفادت منها وحدة الإنتاج للجزائرية للمياه لعين الدالية بغلاف مالي بقيمة 1 مليار د.ج تهدف أساسا للرفع من حصة الضخ لتقفز من 92 ألف متر مكعب يوميا إلى 104 آلاف متر مكعب يوميا وذلك بتقنيات حديثة مشيرا، إلى أن سد عين الدالية يمون ولايات كل من سوق أهراس وتبسة وأم البواقي بحصة تصل إلى 30 ألف متر مكعب لكل ولاية مرة كل 3 أيام.


وفي إطار تجسيد توجيهات الأمين العام لوزارة الموارد المائية خلال زيارته مطلع مارس الأخير إلى ولاية سوق أهراس صرح المتحدث أن الحصة الموجهة إلى ولاية أم البواقي انطلاقا من سد عين الدالية عوضتمنذ اليوم الأول من شهر رمضان المقبل انطلاقا من سد وركيس بعد استكمال تركيب محطة معالجة المياه لهذا السد.
ومن شأن هذه العملية أن تسمح بالرفع من حصة ولاية سوق أهراس إلى 35 ألف متر مكعب يوميا وذلك استجابة لاحتياجات سكان هذه الولاية الحدودية من هذه المادة الحيوية وبالموازاة مع ذلك تقوم حاليا وحدة الإنتاج لعين الدالية بالتنسيق مع وحدة التوزيع للجزائرية للمياه لولاية تبسة بإنجاز مشروع لإعادة تأهيل قناة جلب المياه من محطة تاورة وذلك على مسافة 6 كلم تجسيدا للبرنامج الاستعجالي الذي أعدته سلطات الولاية بالتنسيق مع الوزارة الوصية.
ولضمان تأمين هذه الولاية الحدودية من حيث وفرة المياه الصالحة للشرب سيشرع قريبا الشروع في إعداد دراسة لتموين مدن كل من سدراتة ومداروش وبئر بوحوش والزوابي بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من سد وركيس بولاية أم البواقي.
واستنادا للسيد جربلو فإن منسوب مياه سد عين الدالية الذي تصل قدرة تخزينة إلى 76 مليون متر مكعب قد ارتفع حاليا إلى 14 مليون و142 ألف متر مكعب بعدما كان لا يتجاوز 5 ملايين خلال جانفي الأخير.
يذكر بأنه وفي إطار تجسيد البرنامج الاستعجالي الرامي إلى القضاء على ندرة المياه بالولاية تم الشروع مؤخرا في حفر 17 بئرا عميقة عبر بلديات كل من تاورة ومداوروش وسدراتة والمشروحة وسوق أهراس وكذا مشروع لجلب المياه الشروب انطلاقا من محطة تجميع مياه الآبار الإرتوازية بمدينة تاورة إلى غاية خزان المياه قادري بسوق أهراس.
وأكد مسؤولو مديرية الموارد المائية من جهتهم بأنه سيتم القضاء وبشكل نهائي على ندرة المياه الصالحة للشرب، لاسيما بالبلديات الحدودية الـ5 على غرار لحدادة وأولاد مومن ولخضارة وعين الزانة وأولاد إدريس حيث سيرتفع معدل التزويد اليومي بالمياه الصالحة للشرب من 111 لترا للمواطن الواحد حاليا إلى 152 لترا.

إلياس. ر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.