ورقلة
جامعة قاصدي مرباح سجلت 137 مقالة علمية بقاعدة البيانات “سكوبس”

كشفت مصادر مقربة من مؤسسة للتعليم العالي والبحث العلمي أن جامعة قاصدي مرباح بورقلة سجلت 137 مقالة علمية منشورة بقاعدة البيانات الدولية “سكوبس” خلال السنة الفارطة.

وساهم هذا الرقم في رفع التعداد الإجمالي للمقالات الجامعة العلمية إلى 884 مقالة منشورة بقاعدة بيانات ” سكوبس” التي تعتبر واحدة من أكبر المجلات الدولية لنشر المقالات العلمية والنشريات الأكاديمية، مما أهلها لدخول التصنيف العالمي للجامعاتي، كما أوضح نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية مراد قريشي.

ويكتسي تطوير الإنتاج العلمي “كما وكيفا” أهمية قصوى بالنسبة لجامعة ورقلة التي تحصي حاليا 34 مخبر بحث معتمد يؤطرها نحو 1.300 أستاذ باحث إلى جانب 398 طالب موزعين على 136 فريق بحث ينشطون في عدة مياديني يضيف ذات المتحدث.

وعرفت هذه المؤسسة الجامعية خلال السنوات الأخيرة قفزة ” نوعية” في مجال العلاقات الخارجية والتعاون فضلا عن حركية الباحثين والطلبة بفضل إبرام 127 اتفاقية تعاون من بينها 87 اتفاقية مع القطاع الاجتماعي -الاقتصادي و83 أخرى دولية مع مختلف مؤسسات البحث في 29 دولة.

وفيما يتعلق بالتكوين الإقامة بالخارج الموجه للأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه، فقد استفادت الجامعة من 125 منحة في إطار البرنامج الوطني الخاص بالإضافة إلى 29 أخرى ضمن البرنامج الجزائري الفرنسي الذي يهدف إلى مرافقة الأساتذة المساعدين وطلبة الدكتوراه الغير أجراء والذين هم في مرحلة الانتهاء من أطروحات الدكتوراه.

يذكر أن جامعة قاصدي مرباح بورقلة تمت ترقيتها إلى مصاف جامعة وكانت مدرسة عليا للأساتذة بموجب المرسوم رقم 65-88 المؤرخ في 22 مارس 1988 وتتكون من عشر  كليات ومعهدين ي بطاقم تأطير بأزيد من 1.200 أستاذ بمختلف الرتب والدرجات.

معتصم. ب

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.