إلى نهاية 2017 وعلى المستوى الوطني: تحقيق نسبة ربط بالكهرباء تتجاوز 90 بالمائة

صرح  وزير الطاقة مصطفى قيطوني يوم أمس  بتمنراست أنه تم تحقيق نسبة ربط تتجاوز 90 بالمائة في الربط بالكهرباء إلى  نهاية 2017 على المستوى الوطني .

وأوضح الوزير الذي يرافق وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية  في هذه الزيارة إلى ولاية تمنراست أن “الجهود الكبيرة التي بذلها القطاع منذ  سنة 2000 مكنت من تحقيق نسبة ربط بطاقة الكهرباء فاقت 90 في المائة إلى غاية  نهاية 2017 على المستوى الوطني “. 

وأكد قيطوني في السياق ذاته أن “الدولة عملت على توسيع التموين  بالكهرباء على مستوى مناطق الجنوب وضمان أيضا دعم في الإستفادة من هذه الطاقة  الحيوية لفائدة سكان تلك المناطق” .  

وبخصوص التوزيع العمومي للغاز الطبيعي ذكر الوزير أن هناك خطوات “هامة” تحققت  كذلك في هذا المجال حيث انتقلت نسبة التوزيع على المستوى الوطني من 25 في  المائة في سنة 2000  إلى 60 في المائة مع نهاية 2017 ي (من 4ر1 مليون ربط إلى  2ر5 مليون ربط) ي فيما بلغ عدد البلديات التي استفادت من الربط بشبكة الغاز  الطبيعي 1.332 بلدية ي حيث رصد لهذه العملية ما قيمته 556 مليار دج.

و بغرض تعزيز قدرات تخزين الغاز الطبيعي فقد جرى في ذات الإطار إنشاء مراكز  تخزين ومحطات جديدة التي سترفع تلك القدرات من 7.000 متر مكعب حاليا إلى أكثر من 2 مليون متر مكعب في آفاق 2020 ي يضيف وزير الطاقة .

كما جرى تجسيد مشروعين كبيرين لطاقة الغاز أحدهما بسكيكدة وآخر بأرزيو  (وهران) لتعزيز القدرات الإجمالية بخصوص تمييع الغاز.

وأشار الوزير بالمناسبة الى أن “الجزائر عرفت نشاطا ونموا متواصلا بفضل  برنامج الإنعاش الاقتصادي الذي أقره رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقةي وهو  البرنامج الذي يحمل أهدافا كبرى وجندت له إمكانيات مالية معتبرة“.

وأكد قيطوني أن قطاع الطاقة يواصل جهوده من أجل تلبية الحاجيات الوطنية  في عدة مجالات ومن بينها تعزيز التموين بالمياه الصالحة للشرب ضمن مشاريع  محطات تحلية مياه البحر وفك العزلة في المجال الطاقوي عن المناطق النائية كما  يسعى جاهدا إلى تحسين النوعية وتغطية الحاجيات الطاقوية في كل ربوع  الوطن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.