والي سكيكدة خلال زيارة ببلديات دوائر أولاد اعطية، القل و الزيتونة
مشاريع للتنمية المحلية، حصص سكنية جديدة و دعوة للاستثمار بميناء وادي الزهور

قام يوم الأربعاء المنصرم والي ولاية سكيكدة السيد حجري درفوف بزيارة عمل و تفقد، قادته إلى إقليم بلديات دوائر أولاد اعطية، الزيتونة و القل، حيث عاين على مستواها مشاريع تنموية واعدة في عدة قطاعات.

الزيارة تمت بحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات المدنية والأمنية والمسؤولين المحليين لبلديات الدوائر. واستهل السيد الوالي زيارته التفقدية ببلدية وادي الزهور أين عاين مرفأ الصيد البحري الذي يعد منفذا اقتصاديا جديدا تدعمت به الولاية على مستوى الجهة الغربية الحدودية مع ولاية جيجل.
و وجه السيد الوالي تعليمات تتعلق بضرورة الإستغلال الأمثل لهذه المنشاة البحرية خصوصا في مجال الاستثمار وفق الاختصاص التكويني للعارضين و الأولوية في استغلال وحدات الميناء تكون لبلدية وادي الزهور و الباب مفتوح للولاية المجاورة جيجل و هو ما سيسمح بفتح ما يزيد عن 400 منصب عمل مع تنظيم مهنة الصيد، لأزيد عن 80 صياد محلي. كما أكد السيد الوالي مباشرة إجراءات التكفل بالنقل البحري، لفك العزلة عن المنقطة و تسهيل مهمة أصحاب المشاريع الاستثمارية.
و بذات البلدية، عاين السيد الوالي أشغال انجاز مطعم مدرسي يقدم 200 وجبة، بمدرسة “عيسى كناف “.

مشروع انجاز 20 وحدة سكنية انتهت بها الأشغال بـ “خناق مايون “

و ببلدية خناق مايون، تفقد السيد الوالي مشروع انجاز 20 وحدة سكنية انتهت بها الأشغال، كما أشرف على تدشين مشروع تجميع المياه الصالحة للشرب بحي السكان مؤكدا على ضرورة الانطلاق في أشغال انجاز 60 وحدة سكنية عمومية إيجارية و إسنادها إلى المقاولات خصوصا و أنه تم اختيار الأرضية.
أما على مستوى بلدية أولاد اعطية فقد وقف السيد الوالي على أشغال انجاز مشروع وحدة للحماية المدنية مستمعا إلى عرض مفصل حول مشروع إعادة الاعتبار للطريق البلدي الرابط بين الطريق الولائي رقم 132 وقرية الولجة الذي بلغت به نسبة الأشغال 75 بالمائة، من شانه أن يفك العزلة عن إحدى أهم وأكبر التجمعات السكانية ببلدية أولاد اعطية كما أمر السيد الوالي بإعداد تقييم مالي للشطر الثاني من المشروع.

الوالي يعاين عديد المشاريع الجاري إنجازها بعدة بلديات

و ببلدية قنواع عاين السيد الوالي مشروع انجاز دار الشباب، ليعاين بعدها على مستوى بلدية الزيتونة مشروع تهيئة مركز متقدم للحماية المدنية و مشروع انجاز ثانوية.
و ببلدية الشرايع، تفقد السيد الوالي المصلحة البيومترية، مطلعا على التحضيرات الخاصة بإعداد رخصة السياقة البيومترية. و على مستوى بلدية بني زيد، زار السيد الوالي الثانوية الجديدة “المجاهد المتوفي نطور عبد العزيز” و مقر الوكالة البريدية.
و تكللت الزيارة بمنح أغلفة مالية لاستكمال برامج التنمية المحلية و تخصيص حصص سكنية بصيغة الريفي الفردي لفائدة سكان هذه البلديات التي تشهد حركة تنموية، بفعل المجهودات، التي يقوم بها السيد الوالي في متابعة سير مختلف المشاريع.
و في هذا الشأن، تم توجه غلاف مالي قدره 30 مليون دج، في إطار المخططات البلدية للتنمية بوادي الزهور و 49 مليون و 500 ألف دج، في إطار صندوق معادلة الضمان والتضامن للجماعات المحلية وحصة جديدة للسكن الريفي الفردي، تقدر بـ 100 وحدة،
في حين استفادت بلدية خناق مايون في إطار المخططات البلدية للتنمية من غلاف مالي قدره 35 مليون دج و 58 مليون و 900 ألف في إطار صندوق معادلة الضمان و التضامن للجماعات المحلية، و حصة من السكن الريفي الفردي تقدر بـ 80 وحدة، كما استفاد مواطنو البلدية من مشروع جديد لانجاز ملعب جواري.
و استفادت بلدية أولاد اعطية من غلاف مالي في إطار المخطاات البلدية للتنمية يقدر بـ 45 مليون دج و58 مليون و960 الف دج في إطار صندوق معادلة الضمان و التضامن للجماعات المحلية، أما بلدية قنواع فقد استفادت من غلاف مالي في إطار مخططات البلدية للتنمية قدره 35 مليون دج و57 مليون و728 ألف دج في إطار صندوق معادلة الضمان والتضامن للجماعات المحلية و حصة سكنية ريفية جدية تقدر بـ 80 وحدة و ملعب جواري، لفائدة شباب البلدية.

بلدية الزيتونة استفادت من أكثر من 116 مليون دينار جزائري

أما بلدية الزيتونة فقد استفادت من غلاف مالي قدره 30 مليون دج في إطار المخططات البلدية للتنمية و 86 مليون و 410 ألف دج في إطار صندوق معادلة الضمان والتضامن للجماعات المحلية. و150 وحدة سكنية ريفية فردية جديدة، فيما استفادت بلدية بني زيد من غلاف مالي قدره 30 مليون دج، في إطار المخططات البلدية للتنمية و95 مليون و300 الف دج في إطار صندوق معادلة الضمان والتضامن للجماعات المحلية و150 وحدة سكنية جديدة بصيغة الريفي الفردي.
كما أكد السيد الوالي استفادة بلديات الدوائر من مشاريع الاستفادة بالغاز الطبيعي، و سيتم الشروع ببلديات كل من بني زيد، الشرايع و قنواع على المدى المتوسط فيما أبدى السيد الوالي اهتمامه بالتدفئة المركزية على مستوى المدارس، التي تشهد نقصا في التغطية بهذه الخدمة، لضمان تمدرس التلاميذ في أرياحية تامة.
علاوة مطاطلة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.