أشرف على العملية الرئيس المدير العام لـ "سونلغاز " خلال زيارة لسكيكدة
ربط سكنات 1000 عائلة بشبكة توزيع الكهرباء و الغاز الطبيعي

  • علاوة مطاطلة

أشرف، أول أمس، الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز “محمد عرقاب ” على وضع حيز الخدمة تزويد 880 عائلة من ضمن 907 عائلة مبرمجة بمنطقة “الدمنية “، ببلدية تمالوس، بولاية سكيكدة، على امتداد 20 كيلوا مترا من إجمالي 3900 كلم من طول شبكة نقل الغاز و 16 ألفا و 523 كلم ضمن شبكة التوزيع.

و بهذا انتهت معاناتها اليومية من الوضعية المزرية بعد انتظار للوعود العديدة و لمدة طويلة أين أرتاح اليوم سكان المنطقة، عقب هذا المسعى علما أن القرية معروفة بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء، بالإضافة إلى ربط 77 عائلة بالكهرباء الريفية بمنطقتي “العمري و ضرارب “، ببلدية سيدي مزغيش، بقدرة 30 ألف فولط أين شدد المدير العام على أهمية هذه العملية لا سيما من الجانبين الفلاحي و الصناعي، باعتبار ولاية سكيكدة صناعية و فلاحية.
و كشف المدير العام في تصريح صحفي على هامش الزيارة التفقدية على أنه سيتم الرفع من قدرات الطاقة الكهربائية بالولاية على المديين المتوسط و الطويل إلى 1500 ميغا واط من خلال مخطط عمل دقيق يتضمن مشاريع تسمح بتعزيز الطاقة الكهربائية لاسيما الاحتياجات الخاصة في الجانبين الصناعي و الفلاحي و كذا السكاني، مشيرا إلى القدرات الحالية للولاية في هذا المجال و التي تصل إلى 400 ميغا واط بينما تصل نسبة التغطية الحالية إلى 57 في المائة.
و بخصوص الغاز فقدر المدير العام لسونلغاز نسبة تغطية الولاية بهذه المادة بـ 52% حيث قال بأنه تعتبر نسبة مقبولة مقارنة بالمعدل الوطني المقدر بـ 60% .
و لاحظ المدير العام من خلال العرض المقدم من طرف المدير الولائي لسونلغاز حول الربط بشبكة الغاز و صعوبة التضاريس، التي تكون في بعض الحالات عائقا لربط السكان بهذه المادة الحيوية و أيظا لتكلفتها الغالية و رغم هذا فإن جهود الدولة ستبقى متواصلة لربط هذه المناطق بالغاز، موضحا بأن يشار عن تجميد مشاريع الربط لا أساس له من الصحة وقال بأن القضية مرتبطة بإعادة برمجة المشاريع من جديد بحسب الأولوية وفق الإمكانيات المالية المتاحة، مشيدا بالمجودات الكبيرة، التي يبدلها السيد درفوف حجري والي ولاية سكيكدة، لتعزيز قدرات ربط السكنات المواطنين بالكهرباء و الغاز على مستوى كامل إقليم الولاية. كما أضاف من خلال برامج المخططات الخماسية من سنة 2005 إلى يومنا هذا ، وهذا تطبيقا لبرنامج رئيس الجمهورية .
هذا و تفقد المدير العام أشغال إنجاز محول كهربائي بحي عيسى بوكرمة، بمدينة سكيكدة، بطاقة تقدر بـ 60 كيلو فولط منها 10 كيلو فولط ستحول لتزويد زبائن الشركة بالكهرباء ومن المنتظر أن يدخل حيز الخدمة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية.
واختتم السيد عرقاب زيارته، بتفقد محطة توليد الكهرباء بالمنطقة الصناعية و بعدها المحول الضخم بالمنطقة لشركة سوناطراك أين طالب من القائمين على المشروع ضرورة تسليم إحدى المحولين في شهر أكتوبر القادم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.