وزير الشباب و الرياضة يؤكد من سوق أهراس: مواصلة مكافحة المنشطات على جميع المستويات و في الوسط الرياضي

صرح، أول أمس، وزير الشباب و الرياضة الهادي “ولد علي “، بسوق أهراس، أن الجزائر ملتزمة و جد مستعدة من أجل مواصلة مكافحة المنشطات على جميع المستويات و في الوسط الرياضي.

و قال الوزير خلال إشرافه بقاعة المحاضرات ميلود طاهري على افتتاح أشغال الملتقى الجهوي للإعلام و التحسيس حول تعاطي المنشطات في الوسط الرياضي، بمشاركة 17 ولاية من شرق البلاد و ذلك في إطار زيارة إلى هذه الولاية إلى “ضرورة إشراك جميع الوزارات المعنية في السياسة، التي أطلقتها وزارة الشباب و الرياضة لمكافحة هذه الآفة التي تهدد الوسط الرياضي “.
و ذكر ولد علي في افتتاح هذا اللقاء المنظم من طرف الوزارة الوصية بالتنسيق مع كل من المخبر الوطني للكشف عن تعاطي المنشطات في الوسط الرياضي و المركز الوطني للطب الرياضي و المديرية المحلية للشباب و الرياضة بأن عدد الرياضيين، الذين تم أخذ عينات منهم للكشف عن تعاطي المنشطات عرف ارتفاعا خلال السنوات الخمس الماضية و هو ما يبرز -حسبه- “العمل المستمر لمراقبة تعاطي المنشطات في الوسط الرياضي ” .
و ضمن ذات السياق أوضح الوزير بأنه تم تسجيل 98 عينة سنة 2013 و 180 عينة سنة 2014 و 212 في 2015 و 225 في 2016 و 244 في 2017.
و أشار الوزير إلى أن ثلثي هذه العينات أخذت أثناء إجراء منافسات دولية و أحيانا من خلال أخذ عينات من الرياضيين قبل اختيارهم ضمن الفرق و المنتخبات الوطنية لتمثيل الجزائر في البطولات العالمية و الألعاب الأولمبية، كاشف أيضا بأن نسبة العينات الإيجابية لتعاطي المنشطات عرفت “انخفاضا جد هام ” سنة 2017 قدر بـ 2، 3 بالمائة.
و تواصلا أشغال هذا الملتقى بتقديم مداخلات منها “تعاطي المنشطات و مكافحتها بين الماضي و الحاضر ” للأستاذة ليليا سعادة من المخبر الوطني للكشف عن تعاطي المنشطات و مكافحته و “مراحل مراقبة تعاطي المنشطات ” للدكتورة حكيمة حملاوي من المركز الوطني للطب الرياضي و “كيفية مساعدة الرياضي على التطور في مسيرته الرياضية دون تعاطي منشطات” للأستاذة نادية برناوي من المركز الوطني للطب الرياضي. كما واصل الوزير زيارته التفقدية إلى هذه الولاية بالتوجه إلى بلدية سدراتة أين عاين القاعة متعددة الرياضات و وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز مسبح نصف أولمبي كما أشرف بالمركب متعدد الرياضات باجي مختار بعاصمة الولاية على إعطاء إشارة انطلاق حملة تطوعية لتنظيف “حي 20 أوت 1955 ” الواقع بمحاذاة مديرية الشباب و الرياضة.

ق. م

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.