بزموري البحري في بومرداس
نحو تسليم منطقة النشاطات للاستثمار في ميادين الصيد البحري و تربية المائيات

كشف، أول أمس، مدير القطاع أنه سيتم خلال السداسي الأول من 2018 تسليم رسميا منطقة النشاطات الموجهة حصريا للاستثمار في ميادين الصيد البحري و تربية المائيات البحرية و القارية و النشاطات و الحرف المرتبطة بهذا المجال بزموري البحري على بعد 15 كلم شرق بومرداس،.


وقال السيد قادري الشريف أن عملية التسليم النهائي لهذه المنطقة الصناعية و الاقتصادية المتخصصة “الأولى من نوعها وطنيا ” ستتم بعد إتمام أشغال التهيئة و التجهيز الجارية حاليا و التي تجاوزت ال 80 بالمائة.
و تجري عملية تهيئة و تأهيل هذه المنطقة، التي استفادت برسم البرنامج التنموي التكميلي 2014 من تمويل إنجاز الدراسات و أشغال التهيئة و التأهيل المبرمجة، بغلاف مالي وصل إلى نحو 400 مليون دج بغرض توفير كل المتطلبات و معايير العمل و بالتالي استقطاب أكبر عدد من المستثمرين.
و تناهز مساحة العقار الإجمالية المخصصة لهذه المنطقة الـ 20 هكتارا حيث يتميز (العقار) ببعده عن المدينة وبمحاذاته لعدد من محاور الطرق الهامة، على غرار الطريق الوطني رقم 24 الساحلي الرابط بين بلديتي بومرداس و من ثمة الجزائر العاصمة و بلدية دلس إلى ولايات تيزي وزو و بجاية و على بعد 5 كلم فقط عن ميناء زموري البحري.
و من شأن هذه المنطقة الحيوية، عند إنجاز و دخول مختلف الاستثمارات المنتظرة بها حيز الاستغلال، امتصاص عدد لا يستهان به من اليد العاملة البطالة سواء المتخصصة في مختلف نشاطات الصيد أو غير المتخصصة من خلال مناصب شغل غير مباشرة.
و بموازاة ذلك، ذكر المسؤول أنه تم اعتماد و توطين على مستوى هذه المنطقة المتخصصة، التي جزئت لتستوعب 46 مشروعا استثماريا ، إلى حد اليوم 18 مشروع خاص في مجالات الصيد البحري و تربية المائيات البحرية و القارية و النشاطات و الحرف المرتبط.
و حسب السيد قادري فإن المشاريع الاستثمارية المذكورة التي حظيت بالاعتماد رسميا “استوفت” كل معايير دفتر الشروط في المجال و استلم أصحابها عقود الامتياز الخاصة بالعقار و باشروا إثر ذلك عملية الحصول على رخص الإنجاز.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.