مشددا على حق الشعب السوري في تقرير مصيره: بوتين يبعث رسالة المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة إلى المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي انطلق أمس في سوتشي الروسية، وشدد على أن الشعب السوري وحده من حقه أن يقرر مصيره.


ورحب الرئيس الروسي، في كلمة ألقاها إلى المشاركين في المؤتمر وزير خارجيته سيرغي لافروف، بكل من قبل الدعوة لحضور المؤتمر، مؤكدا أن موسكو حاولت قدر الإمكان ضمان أوسع تمثيل في المؤتمر، بالتعاون مع شركائها في عملية “أستانا”، وهي أنقرة وطهران، والدول العربية المؤثرة وبلدان جوار سوريا.
وأشار بوتين إلى أن مؤتمر سوتشي يهدف إلى توحيد الشعب السوري بعد نحو 7 سنوات من الأزمة المسلحة التي أودت بأرواح ألوف الأشخاص وأجبرت الملايين الآخرين على مغادرة وطنهم، مضيفا أن هذا المؤتمر يوفر فرصة جيدة للعودة إلى الحياة السلمية الطبيعية في البلاد.
ونقل لافروف عن بوتين قوله: “يمكن التأكيد بثقة أن الظروف متوفرة اليوم لطي صفحة مأساوية في تاريخ سوريا، وفي ظل المؤشرات الإيجابية المتبلورة نحتاج إلى الحوار السوري السوري الفعال في الواقع بما يخدم التوصل إلى تسوية سياسية شاملة بدور الأمم المتحدة المتقدم وعلى أساس القرارات الدولية المطروحة في هذا الشأن، وبالدرجة الأولى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”
للتذكير، فقد انطلقت أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوري، رسميا، يوم أمس، في سوتشي، بمشاركة 1511 سوريا، منهم 107 ممثلين عن المعارضة الخارجية.
وقد افتتح المؤتمر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بكلمة للرئيس فلاديمير بوتين، رحب فيها بالمشاركين، وأكد فيها على أن الشعب السوري وحده من يقرر مصيره.
وذكرت اللجنة المنظمة للمؤتمر أن المشاركين يمثلون مختلف مكونات المجتمع السوري العرقية والطائفية والسياسية والاجتماعية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.