بالمدينة الجديدة حاسي مسعود في ورقلة/إنجاز عدة مشاريع تنموية تمس أغلب القطاعات

كشفت مؤخرا مصالح ولاية ورقلة أنه يجري، حاليا، بالمدينة الجديدة حاسي مسعود الواقعة على بعد 80 كلم شرقا إنجاز عدة مشاريع تنموية تمس أغلب القطاعات خاصة ذات الصلة المباشرة بالإطار المعيشي.

و من بين هذه العمليات، التي تترجم العناية الكبيرة التي توليها الدولة لهذا القطب الحضري والتي تسجل ورشاتها نسبا مختلفة إنجاز 2000 وحدة بصيغة السكن العمومي الإيجاري ومركب هيدروليكي و محطة لمعالجة المياه المستعملة بالإضافة إلى مركز للردم التقني.
و يتعلق الأمر أيضا بتجسيد منشآت تربوية تتمثل في مجمع مدرسي و متوسطة و ثانوية إلى جانب مركز للتكوين المهني و التمهين و مكتب بريدي و هياكل أمنية، في انتظار إطلاق أشغال عيادة طبية متعددة الخدمات و أخرى للتوليد.
وفي هذا الصدد، أكد والي مؤخرا الولاية عبد القادر جلاوي خلال زيارته الميدانية للمدينة الجديدة على ضرورة احترام آجال و نوعية إنجاز هذه المشاريع، داعيا في الوقت ذاته إلى العمل على تشجيع الإستثمار المنشئ للثروة بهذه المدينة التي تعتبر بمثابة نموذج للتنمية المستدامة حيث من شأنها أن تجمع بين الفعالية الإقتصادية والتطور الإجتماعي ونوعية إطار العيش فضلا عن احترام البيئة.
وأكد ذات المسؤول بقوله ” الأبواب مفتوحة على مصراعيها أمام المستثمرين (وطنيين أو أجانب) الراغبين في الإستثمار في مختلف المجالات الإقتصادية بهذه المدينة حيث ستقدم لهم كل التسهيلات في حالة استجابتهم للقوانين المعمول بها و دفاتر الشروط التي يتم إعداده في هذا الشأن”.

اقتراح إنشاء ميناء جاف بهدف استقبال البضائع المستوردة.

و في سياق متصل، إقترح الوالي إنشاء ميناء جاف بهدف استقبال البضائع المستوردة أو الموجهة للتصدير على مستوى منطقة النشاطات اللوجيستية التابعة للمدينة الجديدة، التي تقع بمحاذاة الطريق الوطني رقم 3 و خط مشروع السكة الحديدية تقرت- حاسي مسعود.
كما طلب مسؤول الهيئة التنفيذية من رئيس المجلس الشعبي البلدي لحاسي مسعود يس بن ساسي التكفل بإنجاز عمليات أخرى لاسيما الهياكل الإدارية في إطار تقريب الإدارة من المواطن، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية استحداث مؤسسة للقيام بهمة بتسيير المدينة الجديدة فور استلامها.
و بالمقابل وصلت نسبة إنجاز المرحلة الأولى من أشغال التهيئة و الربط بالشبكات المختلفة التي أوكلت لعدة شركات وطنية تتكون من مجمع كوسيدار و الشركة الوطنية التابعة لمجمع سوناطراك وكهريف التابعة لمجمع سونلغاز، 46 في المائة بينما بلغت 40 في المائة في منطقة النشاط اللوجيستية وفقا لمعطيات المؤسسة العمومية للمدينة الجديدة حاسي مسعود.
وتقع مدينة حاسي مسعود الجديدة على مسافة تقدر بنحو 80 كلم بين حاسي مسعود الحالية ومدينتي ورقلة و تقرت حيث تتربع على مساحة إجمالية قوامها 4.467 هكتار تتوزع على محيط مخصص للبناء (1.721 هكتار) و محيط للتوسعة ( 1.152 هكتار) و محيط غير قابل للبناء (1.594 هكتار) إلى جانب واحة و شريط أخضر لحمايتها من الرياح الموسمية الحارة والزوابع الرملية.
يذكر أن هذا القطب العمراني المستقبلي سيتشكل من أربعة أحياء سكنية يضم كل واحد منها 20.000 نسمة علاوة على مرافق تجارية وثقافية و إجتماعية تتمركز حول وسط المدينة الذي يشمل هو الآخر عدة هياكل من بينها جامع كبير و مركز للترفيه و محلات ومرافق عمومية، حسب البطاقة التقنية للمشروع.
ق. م

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.