200 تلميذ يشاركون في إنشاء مشتلة بيداغوجية ضمن برنامج تحسيسي

0 272

شارك مؤخرا زهاء 200 تلميذ من مختلف المؤسسات التربوية بالعاصمة على مستوى “مدرسة النظافة ” التابعة لمؤسسة النظافة الولائية ” نات كوم” ببولوغين في إنشاء مشتلة بيداغوجية ضمن البرنامج التحسيسي ” محيطي أخضر2 ” لمديرية

الغابات لولاية الجزائر الموجه لفائدة تلاميذ المدارس و مختلف شرائح المجتمع لترسيخ الثقافة البيئية وسط أجواء تنافسية بين الأطفال.
و بالمناسبة، أوضحت السيدة سعيدي إيمان منسقة البرنامج التحسيسي في طبعته الثانية تحت شعار “تجسيد محيطي أخضر” في تصريح ل/واج أنه تم إنشاء مشتلة بيداغوجية تضم عدة أصناف غابية بتأطير من إدارة الغابات و المعهد الوطني للأبحاث الغابية بمشاركة 200 تلميذ من مختلف المؤسسات التربوية بالعاصمة، كما استفادوا من دروس تحسيسية في مجال حماية البيئة وزيارة للنادي الأخضر للمدرسة بغية تعزيز الثقافة البيئة لديهم.
وأفادت ذات المصدر بأن اليوم التحسيسي يرمي إلى غرس ثقافة حماية البيئة لدى التلاميذ و ترسيخ ثقافة الحفاظ على الثروة الغابية والتنوع النباتي والحيواني من خلال تنظيم معارض حول أهمية الفرز الإنتقائي و المشاتل وكذا ورشات حول الرسكلة وألعاب تربوية تثقيفية و شروحات لعملية الفرز الإنتقائي للنفايات إلى جانب توضيحات حول تسيير الورق وكفيات الغرس داخل قارورات بلاستيكية مرسكلة .
وفي ذات الإطار أردفت أن مبادرة ” محيطي أخضر” ترمي كذلك إلى تنظيم عمليات تشجير واسعة عبر مختلف المساحات الغابية بالولاية بمساهمة الفاعلين الأساسين على غرار الجمعيات التي تعنى بالبيئة حيث يتم تلقين التلاميذ من خلال عديد الشروحات لمفاهيم اساسية حول المشاتل والأصناف الغابية بالجزائر، ‘تعزز’ مهاراتهم و إدراكهم حول الموضوع البيئي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
مجلس الأمة و أثناء جلسات مناقشة مخطط عمل الحكومة ضرورة مراجعة قانوني البلدية والولاية خدمة للتنمية المحلية أشرف أمس، والي ولاية باتنة توفيق مزهود على فعاليات انطلاق الموسم الدراسي 2021/2022، رفقة العديد من السلطات المدنية والعسكرية على غرار مدير التربية للولاية علقمة بوراس، وكان ذلك بثانوية المجاهد المتوفي أحمد قادة بحي بارك افوراجو مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة "المعاقين بصريا" بكشيدة، حيث تم الاستماع إلى النشيد الوطني وحضور الدرس الافتتاحي بكلتا المؤسستين. وفي كلمة لوالي ولاية باتنة قال من خلالها أن الدخول المدرسي لهذه السنة جاء في ظروف جد حسنة، سواء الجانب المادي أو البشري، حيث أكد أنه وبتظافر الجهود سنحقق المطلوب والرقي على كل الأصعدة، مشيرا إلى النتائج الممتازة المحققة في... والي ولاية باتنة انطلاق فعاليات الموسم الدراسي في أحسن الظروف أم البواقي تدعيم السوق المحلي بـ 11500 قنطارا من البقول الجافة لمحاربة المضاربة غرفة الصناعات التقليدية والحرف بجيجل دورة تكوينية لفائدة الحرفيين حول كيفية استخراج الزيوت الطبيعية لفائدة سواق الدرجات النارية درك سوق أهراس ينظم حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور