وقاية من حرائق الغابات وزارة الفلاحة والتنمية الريفية : إطلاق ورشات الأشغال الحراجية في 3 ولايات

3٬826

أطلقت ورشات إنجاز الأشغال الحراجية في ثلاث ولايات متضررة من حرائق الغابات خلال صائفة 2022, في إطار المخطط الوطني للوقاية من حرائق الغابات وحمايتها, حسبما ذكره بيان للوزارة اليوم السبت.

وجاء في البيان أن الوزارة “شرعت من خلال مؤسسة الهندسة الريفية GGR تحت الوصاية, يوم الأربعاء 1 فيفري 2023 بإنجاز أعمال صيانة لخنادق الجدار الناري في ثلاث ولايات متضررة من حرائق الغابات خلال صائفة 2022″.

وأطلقت هذه الأشغال قبل آجالها المحددة, نظرا ل”كثافة وضخامة الأشغال”, وفق نفس المصدر الذي أكد أن هذه العمليات والتدابير الاستباقية تهدف إلى حماية السكان والثروة الغابية.

ولإنجاح العملية, يضيف البيان, تم تسخير وسائل بشرية هامة, مع تعبئة العتاد الثقيل والآلات الخاصة بالأشغال التي انطلقت من ولاية الطارف.

من جهتها أكدت المديرة الفرعية المكلفة بالمحميات بالمديرية العامة للغابات، نجيبة بن جدة، أن الجزائر تحصي 2375 منطقة رطبة منها 2056 منطقة رطبة طبيعية و319 منطقة رطبة اصطناعية، وجب حمايتها من كل الأخطار واستغلالها بكل عقلانية.

وقالت بن جدة :” إن المديرية العامة للغابات تحت وصاية وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، تبذل مجهودات جبارة لحماية المناطق الرطبة، نظرا لأهميتها في المجال الإيكولوجي والاقتصادي وفي مجال الفلاحة والسياحة وعدة مجالات أخرى”.

وأوضحت ان “الجزائر وضعت إستراتيجية وطنية من أجل تسيير المناطق الرطبة وحمايتها، من خلال إنشاء شبكة وطنية لملاحظي الطيور والتنوع البيولوجي الموجود على مستوى هذه المناطق والتهديدات التي تمس هذه المناطق للحد منها. وكذا وضع مخططات التسيير لبعض المناطق الرطبة المسجلة على قائمة رامسار ذات الأهمية العالمية، مع تسجيلها أيضا في القانون الوطني كمحميات طبيعية”.

وفي سياق متصل، كشفت بن جدة أنه “يجري حاليا إعداد ملف لتصنيف 10 مناطق ضمن الاتفاقية الدولية “رامسار” التي أمضت عليها الجزائر في إطار سعيها للحفاظ على هذه المناطق من خلال العمل على تحسيس المواطنين والصناعيين بأهمية المحافظة على هذه الثروات الطبيعية”.

كما أردفت أن “الجزائر تحتفل ككل سنة باليوم العالمي للمناطق الرطبة الذي يصادف تاريخ الـ2 فيفري تحت شعار “لقد حان الوقت لاستعادة المناطق الرطبة” بهدف نشر رسائل توعوية حول أهمية هذه المناطق والمخاطر التي تهددها كالتلوث الصيد العشوائي واستغلال مياهها بطريقة غير عقلانية”.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
بمناسبة إشرافها على افتتاح أشغال ملتقى حول الأسرة،كوثر كريكو: نثمن التنسيق ببن قطاعي التضامن والعدل حفاظا على الاستقرار الأسري في حديث خص به المجلة الآسيوية المختصة في التأمينات،فايد: سوق التأمينات الجزائرية ستعرف السنة الجارية إصلاحات هامة ستكون يوم الأحد المقبل بمناسبة الذكرى 76 للنكبة الفلسطينية: الجبهة المغربية لمناهضة التطبيع تعلن عن تنظيم مسيرة وطنية عنابة: الفريق الطبي ينجح في إجراء 6 عمليات جراحية معقدة قسنطينة: انطلاق مشاريع والانتهاء من أخرى بأولاد رحمون  رغم تدشين دار الصحافة بباتنة في زمن حسن رابحي سنة 2019: لم يتم تسليم المقرات للصحافـة المكتوبـة ولا لغيرها إلى يومنا هذا رئيس جمعية الترقية الريفية في ندوة صحفية: عريضة وطنية لمطالبة الرئيس بترسيم يوم الريف قسنطينة: المدير العام للسكن يشدد على رفع وتيرة إنجاز مشاريع سكنية بعضها أمام مقرات رسمية بالولاية: نقاط سوداء مزمنة تشوه قلب مدينة سكيكدة برج بوعريريج : يوم دراسي حول الوقاية من التسممات الغذائية في الوسط الجامعي صيادة في مستغانم : 25 عائلة تكابد ويلات السكن القصديري!.. جامعة سطيف1 : تنظم الملتقى الدولي الثاني في الهندسة الكهربائية والتحكم الآلي