والي الولاية أشرف على افتتاح المتحف الصحراوي

0 301

تم فتح المتحف الصحراوي بورقلة بعد استكمال عمليات تهيئة وترميم واسعة امتدت لسنوات، وجرت مراسم فتح هذا الفضاء الثقافي في أجواء احتفالية “مميزة” تحت إشراف السلطات الولائية، على هامش إحياء اليوم العالمي “للعيش معا في سلام”، مما سيسمح للجمهور الإطلاع على الموروث الثقافي والرصيد التاريخي والشعبي الذي تزخر به منطقة ورقلة وما جاورها منذ أزمنة قديمة.

وسيتيح المتحف الصحراوي الفرصة أمام زواره من اكتشاف حضارات تعاقبت على منطقتي “وادي مية” و”وادي ريغ” بتقرت منذ أزمان غابرة من جهة، و توفير من جهة أخرى مادة علمية أصلية للطلبة والباحثين في هذا المجال.

وثمن بالمناسبة والي الولاية عبد القادر جلاوي فتح هذا الهيكل الثقافي “الهام” الذي اعتبره مكسبا “كبيرا” لسكان ولاية ورقلة و الولايات المجاورة والذي يعكس مدى تعايش الإنسان عبر العصور والحضارات التي مرت بجنوب البلاد خلال حقب زمنية مختلفة .

وتعود مقتنيات هذا المتحف التي أعيد تصنيفها داخل خزائن مخصصة لهذا الغرض وبقاعات مهيأة حسب كل حقبة زمنية (أحجار وفؤوس وسهام ورؤوس سهام صخرية وأواني فخارية وأخرى نحاسية) إلى حقب تاريخية مختلفة من بينها عصور ما قبل التاريخ والعصرين الوسيط والحديث والتي تغطي منطقتي وادي مية ووادي ريغ إلى غاية منطقة الطاسيلي بإيليزي بأقصى جنوب شرق الوطن، بالإضافة إلى أسلحة قديمة استعملت إبان ثورة التحرير المباركة، وأخرى من طرف الإنسان القديم مع بداية استخدام مادة المعدن.

وتضاف هذه الأدوات القديمة إلى عديد المقتنيات التي تم اكتشافها خلال الحفريات التي أجريت من طرف الباحثة السويسرية “مارغاريت فان برشم” على منطقة سدراتة الأثرية والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى حدود القرن العاشر ميلادي (10م) على يد الرستميين.

وطالما شكل هذا المعلم التاريخي في الماضي محطة توقف للقوافل القادمة من مناطق الساورة وقورارة وتوات الكبرى التي كانت تحط رحالها بمنطقتي وادي مية ( ورقلة) و وادي ريغ ( تقرت)، حسب مصادر تاريخية.

وسيساهم المتحف الصحراوي في حلته الجديدة بتنشيط الحركة السياحية بالمنطقة من جهة وفتح من جهة أخرى المجال واسعا أمام الباحثين والمختصين في علم الآثار وكذا الطلبة والدارسين للبحث في تاريخ منطقة ورقلة بشكل خاص والجنوب الشرقي لجنوب الوطن بشكل عام بالنظر لقيمته التاريخية واحتواءه على هذا الرصيد “الهام” و”النادر” من الآثار والتحف الفنية المتنوعة.

يذكر أن المتحف الصحراوي بورقلة كان قد عرف عملية جرد واسعة لمقتنياته من طرف الديوانالمحلي لتسيير واستغلال الممتلكات المحمية دامت حوالي سنتين، مما سمح إعطائها قيمتها التراثية و التاريخية و تصنيفها وفق النوع والتاريخ.

معتصم. ب

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات