مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي: طرح الصعوبات التي يواجهها المخرجون الفلسطينيون بسبب الاحتلال الصهيوني

12

تم اليوم الأحد طرح الصعوبات التي يواجهها المخرجون الفلسطينيون لتصوير الأفلام والمضايقات التي يتعرضون لها عند ممارسة مهنتهم بسبب الاحتلال الصهيوني وذلك خلال نقاش تم فتحه عقب عرض فيلم قصير في إطار الطبعة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي (من 24 إلى 30 أبريل).
وشكل عرض الفيلم الفلسطيني القصير “الممر” لأمين نايفة الذي يتناول معاناة ثلاثة إخوة فلسطينيين وشقيقتهم والذين يحاولون زيارة جدهم طريح الفراش و المقيم بالجهة الأخرى من جدار الفصل الذي أقامه الاحتلال الصهيوني، فرصة لإثارة الحديث مجددا حول التحديات التي يواجهها المخرجون الفلسطينيون في مجال التصوير على وجه الخصوص.
وأكد مخرج هذا الفيلم القصير الذي يستغرق 11 دقيقة بأن إنجاز هذا العمل “كان صعبا جدا بالنظر للصعوبات و العراقيل و التهديدات التي تمت مواجهتها أثناء التصوير”، مبرزا ان تصوير مشاهد الفيلم تطلب منا العمل في سرية تامة لتفادي مصادرة المعدات و حذف المشاهد المصورة من طرف المحتل الصهيوني”.
وأضاف بأن تصوير الأفلام بفلسطين المحتلة يتم تحت الضغط لأن جيش الاحتلال الصهيوني “يمنعنا من استغلال الصوت السينمائي من أجل التحدث عن القضية الفلسطينية والتنديد ببشاعة الاحتلال الصهيوني”.
ولدى تطرقه أيضا إلى الصعوبات الاقتصادية التي تعيق تطور هذه الصناعة، سلط المخرج الفلسطيني الضوء على “أهمية الدفاع عن القضية الفلسطينية من خلال السينما على وجه الخصوص”، مثمنا بالمناسبة مبادرة تنظيم هذا المهرجان الذي يشكل ـ حسبه ـ “وسيلة” للتعبير و التنديد بويلات الحرب و الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون.
وتم عرض الفيلم القصير “الممر” بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي بعنابة بحضور جمهور كبير تابع باهتمام هذا العمل الذي يتناول أحد أوجه معاناة الشعب الفلسطيني و ذلك في إطار برنامج “تحيا فلسطين” المسطر ضمن فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي بالتنسيق مع معهد الفيلم الفلسطيني، مثلما أشير إليه.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
قسنطينة: انطلاق مشاريع والانتهاء من أخرى بأولاد رحمون  رغم تدشين دار الصحافة بباتنة في زمن حسن رابحي سنة 2019: لم يتم تسليم المقرات للصحافـة المكتوبـة ولا لغيرها إلى يومنا هذا رئيس جمعية الترقية الريفية في ندوة صحفية: عريضة وطنية لمطالبة الرئيس بترسيم يوم الريف قسنطينة: المدير العام للسكن يشدد على رفع وتيرة إنجاز مشاريع سكنية بعضها أمام مقرات رسمية بالولاية: نقاط سوداء مزمنة تشوه قلب مدينة سكيكدة برج بوعريريج : يوم دراسي حول الوقاية من التسممات الغذائية في الوسط الجامعي صيادة في مستغانم : 25 عائلة تكابد ويلات السكن القصديري!.. جامعة سطيف1 : تنظم الملتقى الدولي الثاني في الهندسة الكهربائية والتحكم الآلي توقيف "مير" الحجار في عنابة ضرورة الإسراع في إتمام دراسة إنجاز مخطط تثمين الموقعين الأثريين "كولومناطا 1 و 2 " بسيدي الحسني تصفيات مونديال-2026 : أوغندا- الجزائر, يوم الاثنين 10 جوان بكامبالا الانتقال إلى نظام الميزانية وفق البرامج والأهداف يمثل قفزة نوعية لعصرنة المالية العمومية