مشروع بلدنا سيجلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الجزائر

14

إلى جانب توفيره 5000 فرصة عمل للكوادر الوطنية الجزائرية 

متابعة فريدة حدادي :

                     قال رئيس مجلس إدارة شركة بلدنا للصناعات الغذائية بقطر،معتز الخياط،أن المشروع الذي ستنفذه الشركة لإنتاج الحليب المجفف في الجزائر سيكون الأكبر في العالم.

                     هذا وأوضح الخياط في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”،إن هذا المشروع يمثل باكورة التعاون القطري مع الدول الشقيقة وكافة الجهات التي تعنى بالأمن الغذائي والساعية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

                  وبنقل معرفتهم وخبراتهم المتراكمة في هذا المجال بعد تجربتهم الناجحة في دولة قطر،والتي استطاعت من خلالها تقليل الاعتماد على استيراد الحليب ومشتقاته وتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 12 شهرا فقط.

                  هذا المشروع الضخم،الذي قدرت تكلفة الاستثمار فيه بـ3.5 مليار دولار أمريكي،يهدف لإنتاج ما يقرب من 194 ألف طن من الحليب المجفف سنويا.

                 ويقع المشروع على مساحة قدرها 117 ألف هكتار،ويضم 3 مجمعات يحتوي كل منها على مزرعة للأعلاف، وأخرى لتربية الأبقار ومصنع للحليب المجفف،فيما سيبلغ عدد القطيع نحو 270 ألف رأس من الأبقار في السنة التاسعة للمشروع،بإنتاج يقدر بـ 1.7 مليار لتر من الحليب سنويا.

                ومن المتوقع نجاح هذا المشروع في تلبية أكثر من 50 %من احتياجات الجزائر من الحليب،و سيوفر 5000 فرصة عمل للكوادر الوطنية الجزائرية،كما أن المشروع يمثل منظومة زراعية صناعية متكاملة لإنتاج الحليب.

                      وقد تم تصميم المشروع خصيصا ليتناسب مع البيئة الجزائرية،من حيث المناخ وطبيعة التربة وغيرها. باستخدام أحدث التقنيات عالميا في مجالات الزراعة،الري،تربية الأبقار،الحلب والتصنيع،كما يتميز المشروع بإتباعه أفضل الممارسات من ناحية الاستدامة وتقليل التأثيرات السلبية على البيئة.

                   هذا وسيتم إنجاز المشروع عبر مراحل،إذ ستشهد المرحلة الأولى استصلاح مزرعة لتوفير الاحتياجات من الحبوب والأعلاف، تليها المرحلة الثانية التي ستقوم الشركة فيها بتصميم مزرعة لخمسين ألف رأس من الأبقار،بالإضافة إلى مرافق بمعايير عالمية ومستوى عال وخطوط إنتاج وتقنيات متطورة لإنتاج الحليب المجفف.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
خام برنت يرتفع فوق 83 دولارا: أسعار النفط تواصل التراجع بعد إعلان اوبك+ عن تخفضيات في الإنتاج كريم بيبي تريكي: "الجزائر قطعت أشواطا هامة في مسار التحول الرقمي" مجلس قضاء الجزائر : توقيف 7 أشخاص في حادثة غرق أطفال بمنتزه الصابلات اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي تحضيرا للقمة العربية،زيتوني: ضرورة العمل ككتلة واحدة وعلى مختلف الهياكل تطبيق القرارات نعمل لكي تحافظ العربية على مركزيتها،صالح بلعيد: نؤكد على أهمية التدقيق اللغوي لأطروحات الدكتوراه خلال ترأسه ندوة وطنية حول الامتحانات المدرسية،بلعابد: سيتم تسديد المنحة المدرسية 5000 دج قبل 31 جويلية القادم قال عليه الشعور بالخجل حين يتحدث عن “مغربية الصحراء": ممثل جبهة البوليساريو بجنيف يعدد تناقضات نظام المخزن قنوات الصرف الصحي تهدّد بكارثـة وبائيـة بتبسة: تعطل شبكة الصرف الرئيسية وانعدام المياه الصالحة للشرب عنابة: برامج جديدة وأخرى في الأفق ستخرج قرى بونة من العزلة  على هامش اختتام لقائهم الوطني: والي سكيكدة تثمن دور الكشافة الإسلامية الجزائرية خلال الأزمات حسب مصالح الأرصاد الجوية : تساقط للأمطار بالمناطق الداخلية للوطن جميلـة هي المهـرجانات ولكـن..؟!