طلبة المعهد الموسيقى بقسنطينة شاركوا الأطفال عيدهم

0 281

مزج حفل السهرة الختامية للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الحضرية بعنابة في طبعته الـ 13 بين المديح والعزف الأندلسي الأصيل وسط تجاوب ملفت للجمهور.

ووسط ديكور مميز لحديقة المتحف مكن الحفل الموسيقي حوالي 100 طفل كانوا برفقة أوليائهم من اكتشاف مقاطع من روائع الموسيقى الكلاسيكية أداها طلبة المعهد الجهوي للتكوين في الموسيقى بقسنطينة.

وخلال ما يقارب ساعة نصف تعاقبت مجموعة صوتية وموسيقيون على ركح أقيم وسط تماثيل وقطاع أثرية انبهر البراعم باكتشافهم مقاطع من الموسيقى الكلاسيكية لموزار و بيتهوفن و تشوستاكوفيتش وباخ.

وبعد أن أعرب عن إعجابه بتجاوب الأطفال تحدث مدير المعهد الجهوي للتكوين في الموسيقى محمد سحايلية عن اختيار تنظيم حفل من هذا النوع لفائدة جمهور الصغار قائلا:” الموسيقى الكلاسيكية هي أساس كل النغمات والطرب وتبقى أفضل وسيلة لإثارة الفضول والحس الفني لدى الطفل”.

وأضاف في هذا السياق: “نريد تكثيف المبادرات من هذا النوع لأن لدينا قناعة تامة بأن الموسيقى الكلاسيكية تمكن من مساعدة الصغار من أن يتطوروا بأفضل طريقة ممكنة و لكي لا ينحرفوا عندما يصبحون كبار”.

من جهة أخرى، تم تنظيم ببهو المتحف معرض تضمن حوالي ستين رسما وفسيفساء من إنجاز أطفال ينشطون بورشات الفنون التشكيلية التي بادرت إليها إدارة متحف سيرتا. وأفادت المكلفة بالفنون الجميلة لتراث المتحف السيدة شفيقة بن دالي حسين بأن هدايا تم تسليمها بالمناسبة لأحسن الأعمال المنجزة عقب هذه الورشات التي تهدف حسبها- إلى تنمية الإبداع لدى الصغار ومرافقتهم في إنجاز أعمالهم الفنية.

وأكدت السيدة بن دالي حسين التي أشرفت على هذه المبادرة على النوعية الجيدة للأعمال المعروضة ومستوى تجاوب وإقبال الأطفال على هذه الورشات طيلة فترة تنظيمها.

وبرأي نايلة ودلال وزاكي وياسر وكذا عصمة ومحمد وجومانة الذين كانوا من بين الأطفال الذين حضروا الحفل والذين يزور بعضهم المتحف العمومي سيرتا لأول مرة فإن “الحفل كان رائعا و مليء بالمفاجآت”.

وقال طارق تلميذ بالسنة الرابعة ابتدائي: “لقد أعجبتني أعمال الأطفال المعروضة وأطلب من أبي و أمي تسجيلي بورشة الرسم للمتحف الموجهة للأطفال”. وبالنسبة لأغيلاس فإن متحف سيرتا يعد المكان الأنسب لممارسة الموسيقى مضيفا: “متحف سيرتا رائع وحديقته واسعة أنتمي إلى فرقة للموسيقى الأندلسية وأرغب أن أشارك يوما في حفل موسيقي بهذا المكان”.

للإشارة فإن معرض أعمال الفنانين الصغار يقام بالمتحف الوطني العمومي سيرتا إلى غاية 15 جوان الجاري.

إلياس. ر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات