شراكة ثنائية استراتيجية مستمرة وشاملة الذكرى الــ 62 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الجزائرية-الصينية

151

صادف اليوم الذكرى الـ 62 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والصين في 20 ديسمبر 1958 التي بلغت مرحلة الشراكة الإستراتيجية الشاملة, في الوقت الذي تطمح فيه الدولتين إلى الارتقاء بها إلى مستوى أعلى و تحقيق المزيد من الفوائد لشعبي البلدين, لاسيما بعد “التعاون النموذجي” بينهما في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/.

فمنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية, ظلت الجزائر و الصين ملتزمتين بمبادئ الاحترام المتبادل و المنفعة المتبادلة , كما عمل البلدان على بث حياة جديدة في علاقاتهما الثنائية من خلال الاتصالات والتعاون “المستمر والوثيق”.

فلطالما دعمت الصين والجزائر بعضهما البعض في القضايا ذات الاهتمام المشترك, وحافظتا على التواصل والتنسيق الوثيقين بشأن القضايا الإقليمية والدولية , لكون كلا البلدين يدعم التعددية والقضايا العادلة ويصون الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان النامية.

و تعود العلاقات التاريخية مع الصين مباشرة بعد إعلان تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة , حيث كانت الصين أول دولة غير عربية تعترف بالحكومة الجزائرية المؤقتة وكان ذلك في عام 1958 .

وتطورت العلاقات بين البلدين بشكل أكبر بعد استقلال الجزائر حيث أرسلت الصين مساعدات إنسانية وفريقا طبيا يعتبر أول فريق يصل إلى الجزائر, فيما كانت الدولة الجزائرية من أبرز أوائل الدول الإفريقية التي اعترفت بجمهورية الصين الشعبية و أبرز الدول التي دافعت بقوة عن حملة الصين لكسب الاعتراف بها في منظمة الأمم المتحدة.

وتوقع السفير الصيني بالجزائر مؤخرا أن تكون العلاقات الجزائرية-الصينية “أكثر إشراقا” مستقبلا , بالنظر للعديد من المقومات التي تعزز هذه العلاقات لاسيما بعد التعاون الوثيق بين البلدين لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي اجتاح دول العالم منذ أواخر سنة 2019 .

وقال السفير الصيني أن “هذه العلاقات التي تمتد لأكثر من نصف قرن تشهد مرحلة جديدة في التعاون بين البلدين ضد الوباء و في التوافق خاصة حول الأزمة الليبية والدفاع المشترك عن نفس المبادئ في إطار التضامن مع أفريقيا”, مشيرا إلى “عزم مشترك” لقيادتي البلدين على ” تحقيق تكامل اقتصادي كبير”.

وأضاف الصين “تقدر تقديرا عاليا الدور الهام الذي تلعبه الجزائر في حربها ضد الإرهاب وفي إدارة شؤون الأمن الإقليمي, كما تدعم جهودها للعب دور بناء في حل النقاط الساخنة الإقليمية على غرار قضيتي ليبيا ومالي”.

هذا وأعرب السفير الصيني عن رغبة بلاده في تعزيز التنسيق الاستراتيجي بين البلدين عبر البناء الصيني ـ الجزائري للحزام والطريق وبناء جزائر جديدة, حتى يؤتي التعاون البراغماتي الصيني ـ الجزائري ثماره أكثر ويصل إلى مستوى أعلى”.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
ضمن عصرنة الخدمات الذي يشهده قطاع العمل والضمان الاجتماعي: بن طالب يشرف على إطلاق بطاقة الشفاء الافتراضية للطلبة الجامعيين فوكة في تيبازة: افتتاح مركز تحضير النخب الوطنية بمعايير عالمية بشار: بنك الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط يفتتح مديرية جهوية جديدة خنشلـة: ديون "سونلغاز" لدى زبائنها بلغت 243 مليار سنتيم أم البواقي: اختتام أشغال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2024 احتضنته جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل:  ملتقى وطني حول دور الرقمنة في مكافحة الفساد والوقاية منه  مؤسسة عنابة نظيفة: العمال يطالبون بالترسيم في مناصب دائمة أم البواقي:  تدابير استراتيجية استباقية لمواجهة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية إنهاء مهام الرئيس المدير العام للمؤسسة المينائية بسكيكدة خلق أزيد من 3000 منصب عمل دائم في المرحلة الأولى من العملية: تسليم قرارات تغيير النشاط وتعديل الشكل القانوني لفائدة المستثمرين بقسنطينة هـلاك 5 أشخاص وإصابة 175 آخر بجروح نعمل على تقليل ساعات انتظار الحجاج بالمطارات الـ 12 المبرمجة