رخروخ: الجزائر مؤهلة أكثر من أي وقت مضى لتعزيز حضورها الاقتصادي اقليميا وقاريا

5

أكد وزير الاشغال العمومية والمنشآت القاعدية, لخضر رخروخ, هذا السبت بالجزائر العاصمة, أن المؤهلات الاقتصادية التي تتمتع بها الجزائر تجعلها مؤهلة أكثر من أي وقت مضى لتعزيز حضورها على المستويين الاقليمي والقاري.
وأوضح السيد رخروخ, في كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال الطبعة العاشرة لملتقى إفريقيا للاستثمار والتجارة, التي ينظمها المركز العربي الافريقي للاستثمار والتطوير, أن “بلادنا مؤهلة اليوم أكثر من أي وقت مضى لتكثيف حضورها على الصعيدين الإقليمي والقاري, وهذا بالنظر للخبرة الكبيرة التي اكتسبتها في مختلف المجالات الاقتصادية والتي مكنتها من المشاركة وبشكل فعال في تنمية التجارة البينية الافريقية”.
ويبرز ذلك -يضيف الوزير- من خلال تصدير العديد من المنتجات خارج المحروقات الى دول القارة الافريقية, ما دفعها إلى فتح معابر اقتصادية حدودية ستمكنها من تحقيق المزيد من المكاسب في إطار التجارة البينية.
وفي هذا السياق, أشار السيد رخروخ إلى الوعي العميق للجزائر بأن “تطورها لا يمكن ان يتحقق دون امتداد للدول المجاورة, لاسيما دول الجنوب”, مضيفا بانها تدرك جيدا الطابع الاستراتيجي للمنشآت ذات الطابع الاقليمي على غرار الطريق العابر للصحراء بمحوره الرئيسي الجزائر-لاغوس, وكذا الطريق الرابط بين تندوف والزويرات (موريتانيا) والذي توليه أهمية كبرى كونه منفذ “جد هام” الى إفريقيا الغربية, إضافة إلى مشروع خط السكة الحديدية العابر للصحراء الذي سيمكن من تجاوز حدود البلاد للولوج نحو العمق الافريقي.
وأضاف بأن دعم الدولة المستمر لتجسيد هذه المشاريع القارية الكبرى, يندرج في إطار التزام رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بالقضايا الإفريقية ورغبته في تحسين التعاون وترقية وتدعيم أدوات التنمية من خلال استحداث العديد من مناطق للتبادل الحر بين الجزائر والدول الافريقية الاخرى.
وسيسمح انشاء هذه المناطق باستقطاب الاستثمارات وتشجيع ورفع حجم المبادلات التجارية وخلق حركة اقتصادية وتنموية, بالإضافة الى استحداث مناصب الشغل, وهو ما سيعجل في تطوير منطقة التجارة الحرة الإفريقية التي دخلت حيز التنفيذ خلال السنوات الماضية, يضيف السيد رخروخ الذي دعا إلى توحيد الرؤى بين الافارقة, في زمن التكتلات الاقتصادية, وتعبئة الوسائل اللازمة من أجل تسريع التكامل الاقتصادي للقارة.
وحول الطبعة العاشرة للملتقى, اعتبر الوزير أنها تمثل “فضاء حقيقيا لبناء شراكات مستدامة وفعالة وتفعيل الجهود الرامية الى تجسيد تكامل اقتصادي قاري لبلوغ أهداف أجندة افريقيا أفاق 2063”.
كما ستمكن هذه التظاهرة من “تبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين في مستقبل التجارة الافريقية, وتكوين قطب متين ومتماسك عبر الحدود بين الدول والهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية, واقتراح آليات للتعاون الفعال للتسهيل من عملية التبادل التجاري بين دول القارة الافريقية”, حسب الوزير.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
أفراد فصيلة الطريق السيار بالدرك الوطني في غليزان: حجز 3 كلغ من الكوكايين و 20 كلغ من الكيف المعالج في العدد 33 للجريدة الرسمية الخاص بشهر ماي الجاري: صدور المرسوم التنفيذي المحدد لشروط تصنيع المركبات قال مجلس الشورى سيجتمع الجمعة القادم لاتخاذ القرار المناسب: بن قرينة يؤكد أنه سيقدم مرشحهم للحزب أو دعـم مرشح آخـر تغيير في إدارة مباراة الجزائر - غينيا فرقة التحري للدرك الوطني ببريكة : توقيف 3 أشخاص وحجز 1800 قرصا مهلوسا بين طالب الأمس وطالب اليوم..!؟ تفكيك شبكة دولية تقوم بتهريب السيارات من دولة مجاورة الاحصاء الفلاحي : ضبط العملية مع المدراء الولائيين للانطلاق يوم غد إيداع المتهم الرئيسي و6 أشخاص رهن الحبس المؤقت قسنطينة : استمرار الحملة الوطنية لمخاطر الاستعمال السيئ للوسائط الاجتماعية عنابة : الحبس لمهرب رعاية أفارقة إلى الخارج بطريقة غير شرعية جامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة : افتكاك المرتبة الثانية وطنيا بالتصنيف المرتب من مصف +600 عالميا