خلال محاضرة له بجامع الجزائر،المجاهد صالح قوجيل : الشعب الجزائري تعرض طوال الحقبة الاستعمارية إلى إبادة

9

قال رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، يوم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة،أن المجازر التي أرتكبها الاستعمار الفرنسي يوم 8 مايو 1945 كانت “مأساة للأمة وللوطن”،مشيرا إلى أن الشعب الجزائري تعرض طوال الحقبة الاستعمارية إلى إبادة ومحاولات لطمس هويته والقضاء على مرجعيته الدينية.
و في محاضرة له بجامع الجزائر تحت عنوان “الإسلام في الجزائر: القوة الروحية المحررة للوطن والموحدة للأمة”، بمناسبة اليوم الوطني للذاكرة والذكرى ال79 لمجازر 8 مايو 1945، أوضح قوجيل،أن مجازر 8 مايو 1945 “كانت مأساة للأمة وللوطن”،مذكرا بأن “الدين والجهاد في سبيل الوطن شكلا توأمين لا غنى لأحدهما عن الآخر”.
و تطرق رئيس مجلس الأمة بالمناسبة الى محطات هامة وبارزة من الثورة التحريرية المجيدة والنضال التحرري في “مواجهة بشاعة المستعمر الفرنسي وآلة البطش والمخططات الدنيئة التي كانت ترمي إلى سحق الهوية الوطنية وتعويض مرجعيتنا الدينية الأصيلة،ناهيك عن سعيها الحثيث إلى محو الانتماء العريق للأمة الجزائرية”.
و استحضر في هذا السياق “قيم مجاهدينا الأخيار وبطولات وعبقرية مفجري الثورة”، مبرزا طبيعة العمل الجماعي الذي شكل “منطلقا لنضالهم وبعد نظرهم وتمسكهم بالوحدة الوطنية”.
و لفت السيد قوجيل إلى “الترابط الموجود بين الدين والجهاد في سبيل الوطن”، مشيرا الى أن بيان أول نوفمبر “سيظل على الدوام مرجعيتنا الأبدية”.
و اغتنم رئيس مجلس الأمة مناسبة اليوم الوطني للذاكرة ليرفع إلى رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, “أصدق عبارات الشكر ومشاعر التقدير نظير مساعيه الدؤوبة وحرصه على متابعة ملف الذاكرة الجماعية للأمة”.
كما أعرب عن “تقديره وشكره للجيش الوطني الشعبي،سليل جيش التحرير الوطني الذي يبقى دوما في خدمة الوطن والشعب”، منوها باضطلاعه بـ”جميع مهامه الوطنية في مختلف المراحل والحقب”.
بدوره،توجه عميد جامع الجزائر،الشيخ محمد المأمون القاسمي الحسني،بالتحية الخالصة إلى مجاهدي الثورة التحريرية نظير تضحياتهم فداء للوطن،مؤكدا بأن “جامع الجزائر، وفضلا عن كونه إنجازا مهما تفخر به الجزائر،وفاء لرسالة الشهداء،فهو جواب من شهداء المحمدية على أولئك الذين دنسوا أرض الجزائر الطاهرة”.
وبالمناسبة،وقع السيد قوجيل على السجل الذهبي لجامع الجزائر، حيث عبر عن اعتزازه بقرار رئيس الجمهورية،السيد عبد المجيد تبون، بتخصيص ال8 مايو من كل سنة يوما للذاكرة الوطنية،منوها بجهوده ومساعيه الدؤوبة وحرصه على متابعة ملف الذاكرة.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية،عبد الرحمان حمزاوي: الانتخابات الرئاسية المقبلة فرصة لتحقيق المزيد من الانجازات هو إحدى التزامات رئيس الجمهورية لإعطاء دفعا جديدا للقطاع: إطلاق البنك الوطني للإسكان ليدخل رسميا حيز النشاط أم البواقي: نقائص تثير استياء سكان مشاتي وقرى عين الزيتون رئيس حزب الفجر الجديد، بن بعيبش لـ"الراية": "المجلس الوطني سيدرس موضوع الرئاسيات القادمة" قسنطينة: توصيات للتحضير الجيد لامتحان شهادة البكالوريا  بعدما سرقة هاتفه النقال: إدانة شخص بـ7 سنوات سجنا بتهمة محاولة قتل شاب بعنابة بهدف اعداد استراتيجية وطنية لتلبيهم احتياجاتهم: طبعة أولى للجلسات الوطنية لإطارات الشباب بقسنطينة صيادة في مستغانم: 25 عائلة تكابد ويلات السكن القصديري!.. رئيس النقابة الوطنية "السنابسات" من مستغانم: "نطالــب بمنحـة البذلــة لفائـدة الأستــاذ المهني" عنابة: سكان التريعات في انتظار برامج تنموية جوارية جديدة  تفوقوا في الدراسة وفي مختلف المنافسات: أكاديمية الوفاق الرياضي بسدراتة في سوق أهراس تكرم 60 طفلا الخروب في قسنطينة: معاينة ميدانية للربط بالشبكات لمجمع 35 سكن ريفي