حي صالح بوالكروة البناء الذاتي بسكيكدة السكان يستعجلون استكمال مشاريع تنموية

4٬119

يعتبر حي صالح بوالكروة البناء الذاتي من أكبروأقدم الاحياء وإحدى المناطق القريبة من وسط مدينة سكيكدة، غير ان سكان هذا التجمع يعانون من عدة نقائص أهمها الطرقات غير معبدة ونقص المياه الصالحة للشرب وانعدام فضاءات للشباب وعيادة متعددة الخدمات ومكتب بريد وغيرها.
ويتكون حي صالح بوالكروة من سكنات فردية أنجزت في إطار البناء الذاتي الذي تقطنه حوالي 5 آلاف نسمة وخلال جولة قصيرة قمنا بها في الحي لاحظنا ان جل البنايات مكتملة الإنجاز والطرقات غير معبدة منذ تشييد هذه السكنات وغير صالحة للسير بالمركبات أو السير مشيا على الاقدام جراء الحفر الكبيرة والمنحدرات اين صرح السكان ليومية “الراية” بأنهم يعانون معاناة حقيقية من الطرقات غير المعبدة والتي تزداد صعوبة في فصل الشتاء، حيث يضطرون الى ترك سياراتهم بالأحياء المجاورة على غرار حي الزرامنة وصالح بوالكروة وحي مرج الديب والصعود الى سكناتهم على الأقدام أما الطرق الفرعية لا حدث ولا حرج كأنهازراديب لسير المواشي وحسب السكان رغم الشكاوي العديدة، إلا أنها لم تلق آذان صاغية للمسؤولين المحليين وبقيت الطرقات تراوح مكانها وتقلق سكانها.
العجب العجاب قامت جمعية الحي المسماة: “جمعية الربوة الجميلة” بتوجيه شكاوي واتصالات مباشرة مع رئيس البلدية والنواب لا نتيجة ولا جواب وترك السكان في المعاناة والعذاب.
والعجائب والغرائب عند انجاز متوسطة “هدام بورنان” بالحي المذكور قامت الجهة المعنية بتعبيد الطريق الرابط بين مدخل الحي وبالتحديد بموقف الحافلات والمتوسطة في ظرف قياسي هل يعقل هذا؟
أما إذا تحدثنا حول المياه الصالحة للشرب نسجل نقص كبير في تزويدهم بهذه المادة الحيوية والسبب في ذلك اهتراء قنوات المياه وهذا حسب تصريح مؤسسة الجزائرية للمياه لسكان الحي.
بالإضافة الى انعدام فضاءات للشباب، ومستوصف ومكتب بريد وعدم توقيع شهادة المطابقة في إطار قانون 15/08 الخاص بتسوية البنايات غير المكتملة حتى يتمكنوا من بيع واستئجار سكناتهم خاصة بالنسبة للمستفيد الثاني والثالث وحل المشكل القائم بين الورثة.
والمتضرر الأول في عدم تسوية هذه البنايات هو المواطن والمحافظات العقارية والسادة الموثقين والمتضرر الأكبر خزينة الدولة من عدم تحصيل الضريبة على العقار.
والشيء الملفت للانتباه، قام سكان الحي بحملة تطوعية رفقة مصالح البلدية بأموالهم الخاصة بتهيئة حديقة عمومية بمدخل حي صالح بوالكروة البناء الذاتي، المحاذي لحي الزرامنة وتحويل القمامة تبعد عن الحديقة بحوالي 20 متر وتشييد مكان خاص بها وبعد مرور أيام قام مجهول بهدم القمامة ووضع الحاوية وسط الحديقة، أين وجهوا السكان شكوى لبلدية سكيكدة للتدخل العاجل وإعادة القمامة الى مكانها المخصص لها وفتح تحقيق لمعاقبة من قام بتهديم القمامة وللتوضيح أكثر هذا الشخص معروف لدى الجميع لكن دون جدوى.
وعليه سكان الحي يطالبون التدخل العاجل للوالي الجديد لدى الجهة المعنية لإعادة القمامة الى مكانها لاسترجاع هيبة الدولة، وكذا التعجيل بتعبيد الطرقات.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
خصص لدراسة المشروع التمهيدي لقانون يحدد القواعد المتعلقة بالمنافسة: اجتماع للحكومة يتعلق بمحاربة المضاربة والوقاية من وضعية الهيمنة فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالعاصمة: تفكيك جماعة إجرامية تزور يقودها رجل سبعيني لتوسعة "جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات- جيات": سونلغاز توقع اتفاق مع المجمع الأمريكي "جنرال إلكتريك" من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم