توسيع المساحات المخصصة لإنتاج الحبوب

0 215

شهدت المساحات المخصصة لإنتاج الحبوب بولاية ورقلة خلال الموسم الفلاحي الحالي توسعا بنسبة خمسين في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي المنقضي، حسب ما استفيد من مسؤولي الولاية.

وأصبحت المساحات الموجهة لإنتاج الحبوب سيما القمح بنوعيه الصلب واللين هذا الموسم في حدود 4.478 هكتار مقابل 2.446 هكتار في الموسم الفلاحي الفارط, كما جرى توضيحه .

وعلى الرغم من التطور “الإيجابي” الحاصل بخصوص هذا الجانب إلا أن ذلك يبقي “غير كاف”، لاسيما مع إحصاء عدد معتبر من الفلاحين ممن استرجعت منهم الأراضي التي سبق وأن استفادوا منها في إطار الامتياز الفلاحي والذين لم يقوموا بأية مبادرة تدل على جديتهم في تجسيد مشاريعهم ميدانيا، مثلما ذكر والي الولاية على هامش إشرافه بالمزرعة النموذجية سويسي مفتاح بمحيط غزالات رقم/ 3 / بقرية افران (بلدية أنقوسة) على انطلاق حملة الحرث و البذر للموسم الفلاحي 2018/2019 .

لقد حان الوقت لاستبدال هؤلاء الفلاحين المقدر عددهم بـ 574 فلاحا وبمجموع 125.582 هكتار من الأراضي المسترجعة بمستثمرين ممن يملكون رغبة حقيقية في خدمة الأرض “، كما أضاف السيد عبد القادر جلاوي.

ودعا الوالي مسؤولي قطاع الفلاحة إلى “إبلاغ الوزارة الوصية بأسماء الفلاحين المتقاعسين عن خدمة الأراضي التي منحت لهم في أوقات سابقة قبل أن تنزع منهم لمنعهم من الحصول على أراضي فلاحية في جهات أخرى من الوطن بمبررات واهية، بما يسمح بالحفاظ على جهد الإدارة”.

كما حث على الإسراع في وضع خريطة فلاحية بولاية ورقلة يتم على ضوئها تبيان أملاك الدولة من الأملاك الخاصة وأيضا الفلاحين الذين تحصلوا على الأراضي في إطار الاستصلاح الفلاحي وكذا الأراضي التي لم توزع بعد وتلك التي استرجعت من أصحابها في إطار عملية تطهير العقار الفلاحي تمهيدا لإعادة توزيعها على مستثمرين آخرين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات