تدابير جديدة تخص القبول في السنة الأولى متوسط

0 1٬539

لقرب اجتياز تلاميذ المرحلة النهائية للتعليم الابتدائي،أعلنت وزارة التربية الوطنية عن ثلاث طرق للسماح لتلاميذ ما يسمى “السنكيام” بالانتقال إلى الطور المتوسط، وهذا في إطار تدابير جديدة تخص القبول في السنة الأولى متوسط تمس بالدرجة الأولى التلاميذ المعاقين.
هذا وراسلت مديرية التعليم الأساسي مديرية تطوير الموارد البيداغوجية لإعلام جميع مدراء المدارس الابتدائية عن جديد التعليمية التي حملت رقم 102-2019 صادرة في 9 ماي الجاري متوسط، والخاصة بالإجراءات الجديدة للقبول في السنة الأولى متوسط.
وجاء في التعليمة الجديدة “إنه يقبل في السنة الأولى متوسط بصفة تلقائية كل تلميذ تحصل في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10، ويقبل كذلك في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 5 من 10 حيث يحسب المعدل السنوى “معدل المراقبة المستمرة بجمع المعدلات الفصلية الثلاثة وتقسيمها على ثلاثة”.
وألزمت تعليمة وزارة التربية بخصوص الإجراء الاستثنائي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بضرورة تنفيذ أحكام القرار رقم 57 المؤرخ في 22 مارس 2018 الذي يؤكد على قبول في مستوى السنة الأولى متوسط كل تلميذ متمدرس في السنة الخامسة ابتدائي ينتمي إلى فئات التلاميذ ذوي إعاقة جسدية من المكفوفين والصم والبكم أو إعاقة ذهنية “التريزوميا 21” أو اضطراب التوحد، تحصل على المعدل السنوي “المراقبة المستمرة على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10 بعد الرجوع إلى ملفه الشخصي الطبي والتأكد من الإعاقة أو الاضطراب من الجهات المخولة قانونا.
وأمرت الوزارة أن يتولى مدير المدرسة الابتدائية مباشرة بعد الانتهاء من اختبارات الفصل الثالث لأقسام السنة الخامسة ابتدائي وتصحيحها، حجز علامات هذا الفصل على الأرضية الرقمية التي تفتح لهذا الغرض في الفترة المحددة لذلك، وتغلق يومين 48 ساعة قبل تاريخ إجراء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
كما أمرت أيضا أن يقوم المدراء بالنظام المعلوماتي بحساب المعدل السنوي للتلاميذ المترشحين لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بصفة آلية، ومن هذا فإن هذه المعدلات السنوية هي التي تدخل في حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط.
وفي هذا الصدد، يلزم على مديري المدارس الابتدائية توخي الدقة المتناهية في حجز العلامات عند ملء الكشوف الفصلية، وكذا ضبط قائمة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تحيين معلومات حول نوع الإعاقة على النظام المعلوماتي.
وأكدت الوزارة أنه تعتبر التدابير المتعلقة بالقبول في السنة الأولى متوسط السابقة لهذا المنشور لاغية، لاسيما تلك الواردة في المنشور رقم 28 المؤرخ في 15 مارس 2005 رقم 575 المؤرخ في 7ماي 2006.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::