تحويل النيباد إلى وكالة تنمية الاتحاد الإفريقي

0 259

أبرز رئيس المفوضية الإفريقية، موسى فقي محمد، يوم السبت بأديس أبابا (إثيوبيا)، ضرورة مسار إصلاحات المنظمة لاسيما تحويل الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) إلى وكالة تنمية الاتحاد الإفريقي.

و أكد السيد موسى فقي محمد أثناء الدورة ال36 للجنة توجيه رؤساء الدول و الحكومات المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية، أن الجمعية العامة لمنظمة الاتحاد الإفريقي صادقت على القرار المتعلق بتوصيات تقرير رئيس رواندا، بول كاغامي، من أجل الإصلاح المؤسساتي، مع التأكيد على ضرورة تحويل النيباد إلى وكالة تنمية الاتحاد الإفريقي.

و اعتبر رئيس المفوضية أن هذا الإصلاح كان فرصة لضمان تنسيق بين التخطيط الاستراتيجي و تنفيذ البرامج و المتابعات و التقييم و كذا مراجعة الحسابات.

و في هذا الإطار، أوضح السيد موسى فقي محمد أنه أمر مجموعة من الإطارات بالشروع في الأشغال الأولية للتحليل قصد تحديد الفرص التي تُتيحها هذه القرارات على أرض الواقع.

و أشار رئيس المفوضية إلى أن أنشأ مجموعة عمل لتقديم التوصيات التقنية التي تشمل أربع مجالات موضوعاتية على غرار الطرق القانونية و توجيه البرنامج وهيكلة الحوكمة و مخطط الاتصال و التزام الأطراف المشاركة.

و من بين التوصيات-يضيف السيد موسى فقي محمد-، إضفاء النيباد كونها هيئة، طابع شخصية قانونية مستقلة و إنشاء خلية تتولى تقسيم العمل بين المفوضية الإفريقية و المجموعات الاقتصادية الإقليمية قصد التنسيق بين البرامج.

و يذكر أن الدورة العادية ال36 للشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) جرت عشية انعقاد الدورة ال30 لندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي، بمشاركة الوزير الأول، السيد أحمد أويحيى بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، في قمة الاتحاد الإفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
يتصدّر لائحتي أفضل ممرر والأكثر صناعة: يستهدف "الخضر"... الجزائري قبال يصنع الحدث في الدرجة الثانية الفرنسي الذكرى ال66 لتأسيس الفريق: الاتحاد الجزائري يتقدم بتحية إجلال وإكبار لمناضلي فريق جبهة التحرير الوطني الجولة الثانية و العشرين من الرابطة الثانية "هواة": بسبب داربي باتنة.. الأولمبي يضع قدما في الرابطة المحترفة في الشرق وورقة الصعود لا تزال محل صراع في الغرب معسكر : حجز أكثر من 15 ألف قرص من المؤثرات العقلية الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي يؤكد من قسنطينة: دخول مصنع إنتاج كربونات الكالسيوم الدقيقة مرحلة الإنتاج قريبا خلال الاجتماع الخاص بالتحضير للعملية : والي سكيكدة تشدد على إنجاح الإحصاء العام للفلاحة لسنة 2024 عراب الذكاء الاصطناعي يحذر من "حرب الروبوتات" المكتبة الشخصية للشيخ عبد الحميد بن باديس ستسلم لجامع الجزائر رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي شهادتا البكالوريا والتعليم المتوسط : اختبار التربية البدنية للمترشحين الأحرار من 8 إلى 20 مايو المقبل الوزير الأول يشرف على مراسم توقيع اتفاقية احتضان الجزائر للمعرض الإفريقي للتجارة البينية لـ 2025 رشيد علوش:نيل فلسطين لعضوية كاملة في الأمم المتحدة سيمكنها من الدفاع عن أراضيها المحتلة