بتهم فساد محكمة تيبازة الابتدائية علنيا حضوريا تدين عبد القادر زوخ بـ 4 سنوات سجنا نافذا

7٬676

أدانت محكمة تيبازة الابتدائية علنيا حضوريا يوم أمس المتهم عبد القادر زوخ, والي العاصمة الأسبق, ب4 سنوات سجنا نافذا بتهم فساد تتعلق بمنح امتيازات لرئيس منتدى رؤساء المؤسسات الأسبق, 74512.

كما أدانت المحكمة عبد القادر زوخ المدان سابقا في قضيتي فساد أخريتين وتم إدخاله السجن, ب1 مليون دينار غرامة مالية وإقصائه من ممارسة وظائف سامية أو الترشح لمنصب سياسي لمدة ثلاث سنوات بعد نفاذ العقوبة.

وجرت أطوار المحاكمة يوم 8 ديسمبر الجاري أين التمست النيابة 10 سنوات سجنا نافذة و واحد مليون غرامة لجنحتين تتعلق ب” إساءة استغلال الوظيفة “و “منح امتيازات غير مبررة للغير” لصالح علي حداد الذي مثل أمام هيئة المحكمة بصفته شاهد.

وفي حيثيات القضية, تسبب فساد المتهم في “خسارة كبيرة للعقار الفلاحي والصناعي والسياحي وكذا خسائر مالية معتبرة للخزينة العمومية”

حيث أثبتت تحقيقات المفتشية العامة للمالية عن وجود خروقات ومخالفات صريحة لقوانين تسيير أملاك الدولة والاستثمار في تسعة ملفات “استثمارية” ظهرت فيما بعد أنها مشاريع “وهمية” لم يجسدها علي حداد على أرض الواقع.

وفي استجواب القاضي للمتهم زوخ يوم المحاكمة, تساءل عن الاستفادة “المشبوهة” لصالح علي حداد كشخص معنوي أو بصفته مالك لمجمع الأشغال العمومية أوشركات استثمارية أخرى, من عدة عقارات واقعة بإقليم الجزائر العاصمة دون وجه حق من خلال حصوله على قرارات امتياز تشوبها العديد من الخروقات القانونية لمساحات خيالية ,وفقا لخبرة المفتشية العامة للمالية.

ولعل أبرزها قطعة أرضية بمساحة أزيد من 39.300 متر مربع بمنطقة واد السمار لإنشاء مركب صناعي بمنطقة هي في الأصل مخصصة لاحتضان حديقة وهو ما يتنافى مع قانون تخصيص الأوعية العقارية.

وجاءت هذه الاستفادة بعد موافقة المجلس الوطني للاستثمار, فيما تم إصدار تحويل طبيعة المشروع من مركب صناعي إلى مشروع ترفيه وإصدار قرار الاستفادة وحق الامتياز من قبل والي العاصمة دون الرجوع إلى المجلس الوطني للاستثمار و تحايله في التسوية, حيث أن القطعة المذكورة كانت تشكل سابقا قاعدة حياة استولى عليها علي حداد دون رخصة في حين تم تحويل المشروع الى مصنع لإنتاج الزفت وكذا حظيرة لركن آليات الأشغال حيث تسببت تلك الاستفادة في خسارة للخزينة العمومية لبلدية الحراش تقدر ب133 مليار.

كما استفاد علي حداد بدون وجه حق من عدة قطع أرضية بإقليم بلدية حسين داي وعين البنيان والدار البيضاء, إلى غيرها من المناطق الأخرى, منها مساحة بأزيد من 16 ألف متر مربع بحسين داي فضلا عن اعتدائه على عدة قطع أرضية فلاحية منها 30 ألف متر مربع لانجاز مركب رياضي لفائدة فريق اتحاد العاصمة، من جانبه, أكد دفاع المتهم زوخ, استئناف الحكم لدى مجلس قضاء تيبازة.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::