المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هل الدبابات الغربية قادرة على تغيير مسار المعارك؟

281

كشف تقرير صادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أنّ “Leopard 2” خضعت منذ دخولها في الخدمة في ألمانيا في عام 1979، للعديد من التحسينات.

 

ووفق التقرير فإنّ حالة إصلاح هذه الدبابات لا تزال غير مؤكدة، ففي شهر آب/أغسطس من عام 2022 ، سحبت إسبانيا عرضاً لإرسال العديد من “ليوبارد 2A4S” بسبب الحالة السيئة للمركبات بعد سنوات عديدة في التخزين.

 

كما تحدث الموقع عن احتمالية ظهور “Leopard 2” في المخزون الأوكراني، لكن التأثير على ساحة المعركة سيعتمد على العدد المقدّم، في حين أنه من الملحوظ سياسياً، أنّ توفير عدد صغير سيكون في الواقع مجرد “لفتة رمزية”.

 

لا يقتصر الموضوع عند هذا الحد، فبالعودة إلى المعارك في سوريا، والتدخل التركي هناك، كشف تقرير لمجلة “ناشيونال إنترست” الأميركية عام 2019 عن تحطم دبابات “ليوبارد 2″، التي يملكها الجيش التركي، في سوريا، حيث استهدف المسلحون نقاط الضعف في الدروع الخلفية والجانبية للدبابات.

 

لا يختلف الوضع العام كثيراً بين الدبابات الألمانية والأميركية. فمن الواضح أنّ نسخة “أبرامز” المرسلة إلى كييف، تعاني من مجموعة مشاكل، بحسب ما كشفه العقيد المتقاعد دوغلاس ماكغريغور، وهو المستشار السابق لوزير الدفاع الأميركي.

 

ومن بين المشاكل الرئيسية التي تُعاني منها هذه الدبابة، ذكر العقيد المتقاعد، أن احدى نقاط ضعفها هي محركها التوربيني الغازي، مؤكداً أنّ هذا المحرك يعتبر “كارثة”، لأنّه يستهلك كميات كبيرة من الوقود، وكذلك لأنّه لا يصلح للعمل في الوحول والرمال وغيرها من الأشياء الأخرى، لأن هذا المحرك مصمم للطائرات، للاستخدام على ارتفاع 15 ألف قدم، وليس على الأرض.

 

في الوقت نفسه، ركز مارك هيرتلنج، وهو جنرال متقاعد في الجيش الأميركي ويتمتع بخبرة واسعة في الدبابات على موضوع التدريب، مشيراً إلى أنّ الدبابة M-1، على وجه الخصوص، لا تتسامح مع خطأ الطاقم، مضيفاً أنّ “الإصلاحات الميدانية ليست دائماً ممكنة مع دبابة معقّدة مثل أبرامز”.

 

بالطبع يضاف إلى هذه العيوب، عيب آخر ورد في تقرير أميركي أنّ الدبابات الأميركية المرسلة أقل كفاءة من ناحية استهلاك الوقود من “Leopard 2” الألمانية، المصمّمة لاستخدام وقود الديزل، مشيراً إلى أنّ الديزل متاح بسهولة أكبر في سلاسل التوريد في زمن الحرب في أوكرانيا.

وبناء على كلام العميد فرحات في حديثه للميادين نت فإنّه في حال وصول هذه الدبابات سيحدث تغيير لصالح أوكرانيا، لكن ذلك لا يعني حسم المعركة إذ أنها غير كافية، كما أن القوات الروسية مجهزة بدبابات T90 والتي لديها إمكانات عالية.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
مجبر على البحث عن ناد جديد الموسم المقبل! عكس بن طالب.. مدرب ليل يواصل استبعاد وناس لأسباب انضباطية تقارير إعلامية جزائرية: إشادة واسعة.. مدرب "لامسيا" الفرنسي باتريس بوميل يعتنق الإسلام يقدّم مستويات لافتة هذا الموسم مع الذئاب : يقوم بأدوارا هجينة .. ريان آيت نوري مطلوب في مانشستر سيتي بمبلغ خيالي! إثر مرض وعن عمر 77 سنة: الصحفي،محمد مرزوقي،في ذمة الله خصص لدراسة المشروع التمهيدي لقانون يحدد القواعد المتعلقة بالمنافسة: اجتماع للحكومة يتعلق بمحاربة المضاربة والوقاية من وضعية الهيمنة فرقة مكافحة الجرائم الاقتصادية والمالية بالعاصمة: تفكيك جماعة إجرامية تزور يقودها رجل سبعيني لتوسعة "جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات- جيات": سونلغاز توقع اتفاق مع المجمع الأمريكي "جنرال إلكتريك" من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية