اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية تحتفل في وهران بالذكرى 61 لتأسيسها

1٬511

ستحتفل اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية بالذكرى 61 لتأسيسها بوهران، بمناسبة النسخة التاسعة عشرة للتظاهرة المقررة من 25 يونيو إلى 6 يوليو، التي جهزت لها كل الأمور لإنجاحها و جعلها أكثر استقطابا.

و قد سبق ميلاد اللجنة الدولية, إجراء العديد من الدورات الرياضية المتوسطية, انطلاقا من فكرة طرحها رئيس اللجنة الأولمبية المصرية (1946-1954) آنذاك .

و كان ذلك العام 1949, بتنظيم أول ألعاب متوسطية غير رسمية بالمدينة, ثم تنظيم النسخة الرسمية الأولى بمدينة الإسكندرية المصرية (1951) وتبعتها دورتي برشلونة بأسبانيا (1955) فدورة بيروت بلنبان(1959).

وبالضبط يوم 16 يونيو 1961, إنشاء هيئة رسمية دائمة تتكفل بتسيير هذه الألعاب وتضمن ديمومتها.

و بالفعل ازدادت اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية في هذا التاريخ, وهي منظمة دولية غير حكومية بهدف غير مادي. و تتكون هذه المنظمة منذ ذلك الحين, من لجان وطنية أولمبية لضفتي البحر الأبيض المتوسط المنتمية بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية.

و قد تعاقب منذ ذلك التاريخ, خمسة رؤساء على رأس هذه الهيئة, لكن الجزائري عمار عدادي يبقى الأكثر احتفاظا بهذا المنصب (2003-2020) مسجلا حضورا متميزا دام 18 عاما قبل أن يخلفه الرئيس الحالي دافيد تيزانو.

و تعتبر اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية, منظمة اللجان الوطنية الأولمبية التي ترأس القوانين وتنظم الألعاب المتوسطية. و تحظى هذه اللجنة باعتراف اللجنة الوطنية الأولمبية التي تشاطر المبادئ الأساسية المتمثلة في ترقية الرياضية, بث الروح الأولمبية, تدعيم تعميم الرياضة, تقوية قيم السلم و الأخوة بين الشعوب و خاصة بلدان الحوض المتوسطي.

و تعد اللجنة الدولية للألعاب المتوسطية التي يوجد مقرها بأثينا, مالكة لألعاب البحر الأبيض المتوسط ولكل الحقوق التابعة لها. فهي تعين كل أربع سنوات, أي ست سنوات قبل النسخة المعنية, المدينة التي ستستضيف الدورة, تحت شعار يشكل ثلاث حلقات (أزرق فاتح على وقع أبيض) و التي تجسد القارات الثلاث المتصلة بالحوض المتوسطي.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات