السناباب يقترح عقد ندوة وطنية بإشراك كل الفاعلين

0 424

اقترحت النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية (السناباب)، أمس ، عقد “ندوة  وطنية” بإشراك كل الفاعلين للنظر في كيفية “إيجاد وسائل كفيلة بالحفاظ على التوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد” الذي يعاني عجزا،ففي ندوة صحفية خصصت لتقييم اجتماع ممثلي النقابة مع وزير العمل، التشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي، الثلاثاء المنصرم ،قال الأمين الوطني المكلف  بالتكوين النقابي بالسناباب، بن الميلي العياشي، أن مسالة العجز المالي الذي يعاني منه صندوق التقاعد كان من أبرز المسائل التي تم التطرق إليها مشيرا إلى  أنه تم اقتراح عقد “ندوة وطنية بإشراك كل الفاعلين لا يجاد الطرق الكفيلة بالحفاظ على التوازنات المالية للصندوق”.

ومن بين الحلول التي قدمتها النقابة لوقف العجز الذي يواجهه الصندوق أكد ممثل النقابة على ضرورة إيجاد مصادر تمويل مالية  جديدة ومستقرة أخرى خارج دعم  الدولة وتخصيص نسبة من الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية إلى صندوق التقاعد.

ومن ضمن الاقتراحات التي قدمتها النقابة أيضا لسد عجز صندوق التقاعد “مراجعة قانون الوظيف العمومي” للسماح للموظفين بالقيام بعمل اضافي خارج الدوام الرسمي  لكن بالتصريح.

وللتذكير، صرح وزير العمل نهاية الشهر الماضي، أن “الصندوق الوطني للتقاعد يعيش وضعية كارثية وبلغت نسبة مصاريف الآداءات به 1200 مليار دج و يسجل عجزا  ماليا قدره 580 مليار دج مبرزا أن من غير المعقول التفكير في العودة إلى نظام التقاعد إلى ما دون 60 سنة.

وأوضح أن “ثلث المتقاعدين سنهم أقل من 60 سنة وهو ما يمثل تقريبا الكتلة المالية لنسبة العجز الذي يسجله الصندوق الوطني للتقاعد و لو لم يكن العمل  بنظام التقاعد النسبي أو التقاعد دون 60 سنة لما تم تسجيل هذا العجز في الصندوق”.

وأكد بذات الخصوص أن” هنالك جملة من الإجراءات الرامية لتقليص نسبة هذا العجز المالي من خلال عمليات مراقبة القطاع الموازي ومراقبة عدم التصريح” مشيرا إلى  أنه” يجري حاليا التفكير في إصلاح منظومة التقاعد وهو أمر لا يمكن أن يتم بصفة مباشرة بل يستلزم أن تكون الإصلاحات على المديين المتوسط و البعيد”.

        وأضاف ممثل السناباب أن اللقاء مع الوزير تطرق إلى مسألة إعادة النظر في سياسة دعم الدولة الذي يجب أن يستفيد منها فقط الفئات المعوزة والهشة  وهو ما  يتطلب “إجراء إحصاء دقيق لهذه الشرائح” بالإضافة إلى مشروع قانون العمل.

آسيا موساوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات