التصعيد يعود إلى الواجهة في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان: إضرابا وطنيا اليوم و مسيرة “الصمود الوطنية” غدا في المغرب

16

يزداد الوضع بقطاع الصحة في المغرب تأزما بعد عودة التصعيد إلى الواجهة في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان الذي سيخوض بدء من اليوم الاثنين إضرابا وطنيا و مسيرة “الصمود الوطنية” في اليوم الموالي.
واحتجاجا على استمرار أزمة التكوين الطبي والصيدلي،و في ظل استمرار تجاهل الحكومة لملفاتهم المطلبية،أعلنت “اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة”،أنه “امتدادا للمسلسل الاحتجاجي الطلابي،في ظل استمرار أزمة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب التي دامت لأزيد من 4 أشهر،تعلن اللجنة انخراط طلبة السنة السادسة والسابعة في إضراب وطني”.
و كانت ذات اللجنة قد أكدت أن نضالها “جاء بعد تراكمات وفجرته قرارات أحادية على رأسها الرفع من عدد الوافدين وتقليص عدد سنوات التكوين”،معتبرة أن الحكومة “وعلى عكس ما تدعيه،لم تقم بالاستجابة لأهم المطالب.
وأوضحت أن الأزمة بلغت “مرحلة خطيرة،إذ رغم وجود أرضية مشتركة للحوار, ورغم مشروعية المطالب ترفض الحكومة استدعاء اللجنة للحوار, بل وتتهم اللجنة بعرقلته”،مستغربة لما أسمته “حجم التضليل والتكذيب وحتى التشكيك في وطنية الطلاب المضربين أحيانا ونزع الاستقلالية عن حراكهم  فقط لكونهم طالبوا بتحسين التكوين بالكليات”.
و انتقدت ما اعتبرته “إغلاقا” لباب الحوار من قبل الحكومة و “عدم تعاطيها بشكل جدي مع الأزمة التي امتدت لخمس أشهر من الإضراب ومقاطعة الدروس”،منبهة إلى أن ما يثار من قبل الحكومة بشأن التوصل لاتفاق معها بخصوص الملف المطلبي للطلبة “لا أساس له من الصحة”.
بدورهم،أكد الطلبة مواصلتهم المقاطعة التي دامت أربعة أشهر, حيث أن 25 ألف طالب لا يزالون في إضراب مفتوح, فضلا عن حوالي 2 في المئة من طلبة كل دفعة لم يوافقوا على المقاطعة المفتوحة التي تم التصويت عليها بأغلبية ساحقة.
ويخوض طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة منذ بداية الموسم الجامعي الحالي احتجاجات واسعة النطاق للمطالبة بإصلاح تكوينهم ويرون بأن حراكهم قوبل بـ”حملة قمعية من طرف الوزارتين الوصيتين تمثلت في غلق باب الحوار بشكل مطلق وشن حملة إعلامية ضد الطلبة ومنع تنظيم أي أنشطة طلابية”.
و تزايدت وتيرة القمع في الشهر الأخير حيث تم استدعاء أكثر من 66 طالبا للمثول أمام المجالس التأديبية وتوقيف 20 طالبا عن الدراسة لمدة سنة أو سنتين ورفع شكاية ضد ممثلي الطلبة بوجدة واقتياد طلبة إلى مراكز الشرطة ومنع عدد منهم من التنقل”.
و يضم الملف المطلبي لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان التراجع عن قرار تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات فيما يخص طلبة الطب وتحسين هيكلة السلك الثالث ومراعاة عدد المراكز الاستشفائية في تحديد أعداد الطلبة الوافدين بما يضمن جودة التكوين ورفع تعويضات المتدربين.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::