الأمير عبد القادر وحد الجزائريين من مختلف الجهات والقبائل

خلال يوم دراسي بوهران حول كفاح الشعب الجزائري،ربيقة:

1٬387

قال وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, مساء أمس، بوهران أن الأمير عبد القادر وحد الجزائريين من مختلف الجهات والقبائل للكفاح ضد المستعمر الفرنسي و حقق انتصارات كبيرة كانت حلقة ضمن سلسلة انتصارات كللت بالاستقلال الوطني سنة 1962.

             وأبرز الوزير خلال افتتاح يوم دراسي حول كفاح الشعب الجزائري ضد المستعمر نظمته جمعية كبار معطوبي حرب التحرير الوطني بمناسبة الذكرى 139 لوفاة الأمير عبد القادر أن “الشعب الجزائري الولاد للأبطال استطاع في لحظة مفصلية من تاريخه إنجاب بطل كبير استطاع توحيد الجزائريين من مختلف الجهات والقبائل تحت راية الكفاح والجهاد ضد المستعمر”.

             وأضاف ربيقة أن “الأمير عبد القادر التي اتصفت شخصيته بشمائل العظماء و تميز بالجهاد و المقاومة التي تحقق بفضلها وقف العدوان في كثير من مناطق الوطن, إلا أن عدة عوامل حدت من مواصلة مقاومته و استبساله, و على رأسها الخيانة العظمى التي تعرض لها من طرف السلطان المغربي سنة 1847”.

             وأشار الوزير إلى أن “خيانة السلطان المغربي برهان قاطع على تاريخ المخزن المشين الحافل بالمكائد المدبرة واستفزازات مسؤوليها وخيانات نظامها البائس ليوم الناس هذا, لكن كل تلك التحرشات اصطدمت بصلابة بنات وأبناء الشعب الجزائري الغيورين على وحدتهم وأمن وطنهم والحافظين لعهد الشهداء الأبرار والصائنين لوديعتهم الغالية”.

                من جهته أبرز الأستاذ الجامعي, بلحاج محمد, في كلمة له في هذا اللقاء المنظم بمقر الجمعية الوطنية المذكورة “شجاعة الأمير عبد القادر و حنكته العسكرية التي مكنته من الانتصار على 112 جنرالا فرنسيا في 122 معركة خاضها ضدهم بعدة جهات من الوطن و ذلك في مسيرة حافلة بالانتصارات كللها بأدوار إنسانية بطولية خارج الجزائر لا تزال راسخة في الأذهان”.

                  هذا ونوه بلحاج ب”استمرار كفاح الشعب الجزائري بعد الأمير عبد القادر عبر المقاومات الشعبية المتعاقبة و عبر الكفاح السياسي الذي تكلل بثورة أول نوفمبر 1954 التي حققت النصر على المستعمر والاستقلال الذي تحتفل الجزائر قريبا بذكراه الستين تحت شعار تاريخ مجيد و عهد جديد”.

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::
يتصدّر لائحتي أفضل ممرر والأكثر صناعة: يستهدف "الخضر"... الجزائري قبال يصنع الحدث في الدرجة الثانية الفرنسي الذكرى ال66 لتأسيس الفريق: الاتحاد الجزائري يتقدم بتحية إجلال وإكبار لمناضلي فريق جبهة التحرير الوطني الجولة الثانية و العشرين من الرابطة الثانية "هواة": بسبب داربي باتنة.. الأولمبي يضع قدما في الرابطة المحترفة في الشرق وورقة الصعود لا تزال محل صراع في الغرب معسكر : حجز أكثر من 15 ألف قرص من المؤثرات العقلية الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي يؤكد من قسنطينة: دخول مصنع إنتاج كربونات الكالسيوم الدقيقة مرحلة الإنتاج قريبا خلال الاجتماع الخاص بالتحضير للعملية : والي سكيكدة تشدد على إنجاح الإحصاء العام للفلاحة لسنة 2024 عراب الذكاء الاصطناعي يحذر من "حرب الروبوتات" المكتبة الشخصية للشيخ عبد الحميد بن باديس ستسلم لجامع الجزائر رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي شهادتا البكالوريا والتعليم المتوسط : اختبار التربية البدنية للمترشحين الأحرار من 8 إلى 20 مايو المقبل الوزير الأول يشرف على مراسم توقيع اتفاقية احتضان الجزائر للمعرض الإفريقي للتجارة البينية لـ 2025 رشيد علوش:نيل فلسطين لعضوية كاملة في الأمم المتحدة سيمكنها من الدفاع عن أراضيها المحتلة