إطلاق الدورة الأولى لمهرجان المسرح الأوروبي

0 251

أعلنت الفنانة المسرحية اللبنانية نضال الأشقر إطلاق الدورة الأولى لمهرجان المسرح الأوروبي في لبنان اعتبارا من الرابع من أكتوبر المقبل.

وسيشهد المهرجان عروضا مسرحية من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والدانمارك وإيطاليا، وتقام على مسرح المدينة في بيروت.

وأعلنت الأشقر أن المهرجان سيفتتح بمسرحية بريطانية تحت عنوان “اسمي راشيل كوري“، تتناول حياة الناشطة الحقوقية الأميركية التي قتلت تحت جرافة إسرائيلية في غزة عام 2003.

واستمدت هذه المسرحية فصولها من مذكرات ورسائل بريدية للناشطة الراحلة التي كانت داعمة للفلسطينيين.

ويستضيف المهرجان مسرحية “البحر يموت أيضا”، وهي عمل إسباني عن قصة للشاعر والكاتب المسرحي والرسام الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا، وتروي الساعات الأخيرة التي أمضاها لوركا قبيل تنفيذ حكم الإعدام بحقه بسبب أفكاره الثورية. ويشارك فيها من لبنان المخرج أنطوان أشقر ومساعدته روى حسامي وستقدم باللغة العربية.

وسيشترك لبنان مع إيطاليا في مسرحية “أرليكينو خادم السيدين” للكاتب المسرحي الإيطالي كارلو غولديني واللبناني جو قديح، وهي من النوع الكوميدي.

خشبة المسرح الأولى
كما يتجسد واقع الهجرة والنزوح في مسرحية دانماركية بعنوان “غريب”، والتي أنتجتها مؤسسة “رابوليتيكس” الدانماركية، وهي مؤسسة غير ربحية.

وتروي هذه المسرحية قصة لاجئين شابين هاجرا إلى بلد أوروبي فتملكهما إحساس الغربة منذ لحظة الوصول.

أما المسرحية اللبنانية فستكون لنضال الأشقر في عرض تمثيلي غنائي يروي سيرتها الذاتية تحت عنوان “مش من زمان”، من كتابة وإخراج الأشقر وترافقها موسيقى وغناء خالد العبدالله، ومن تمثيل عدد من الممثلين اللبنانيين، بينهم محمد عقيل ونبيل الأحمر وإبراهيم عقيل.

وتروي هذه المسرحية قصص شخصيات سكنت طفولة نضال الأشقر في القرية التي نشأت فيها، وكانت “خشبة مسرحها الأولى”، كما قالت.

وأضافت الأشقر في مؤتمر صحفي لإطلاق فعاليات المهرجان أن الاتحاد الأوروبي موّل هذا المشروع لأنه آمن به.

وأعلنت أن مسرح المدينة سوف يفتح الأبواب والفرص أمام محترفين ومواهب في التمثيل والإخراج يشاركون في تنفيذ بعض المسرحيات التي يتضمنها برنامج المهرجان.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لارسن التي شاركت الأشقر في مؤتمر الإعلان عن هذا المهرجان؛ إن هذه الدورة من المهرجان تستضيف ست دول أوروبية، وأعربت عن أملها أن تنضم دول أوروبية أخرى للدورة الثانية العام المقبل.

وسيتم عرض مسرحية واحدة كل يومين من الرابع وحتى الثلاثين من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
من يحرر فلسطين غير الشعوب..؟! حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية: الرئيس عبد المجيد تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر من 17 إلى 19 أبريل الجاري: لوناس مقرمان يستقبل رئيس اللجنة العسكرية للحلف الأطلسي في العدد الأخير لشهر أفريل الجاري من الجريدة الرسمية الجزائرية: صدور القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالشؤون الدينية قال مؤخرا،رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،شرفي،من معسكر: الهيئة أصدرت قرارا لتشجيع الإشراف التشاركي في العملية الانتخابية حدث تاريخي مهم ساهم في تسريع تصفية الاستعمار في أفريقيا: المؤتمر الأفرو-آسيوي المنعقد في باندونغ بأندونيسيا سنة 1955 على هامش تنصيب رئيسي دائرتي سكيكدة والحروش : الوالي تشدد على انهاء أشغال إعادة الاعتبار لعاصمة الولاية خصص للعملية أزيد من 160 مليار : إعطاء إشارة انطلاق أشغال التهيئة بالتوسعة الجنوبية لعلي منجلي بقسنطينة جامعة عنابة : النقابات العمالية تلوح باحتجاج خلال الأسبوع القادم سيعقد دورته العادية من 28 أفريل إلى 15 ماي المقبل : المجلس الشعبي الولائي يناقش ملفي الصحة والري في مستغانم تكنوبول هضبة قسنطينة : يوم توجيهي وإرشادي للشركات الناشئة في قطاع الصحة والي قسنطينة يأمر بالتجند التام للوقاية من حرائق الغابات