أفران “مرسال لا في “محرقة منسية..!؟

9

نقول ونؤكد القول،أنه لو لم يكن لفرنسا ضد الشعب الجزائري إلا جريمة 8 ماي 1945،لكفاها لأن تدان وأن يقتص منها،بل وأن تحارب وتقاتل ردا لكرامة ودماء الأبرياء الذين قضوا غدرا وغيلة،وإن اعتذرت على رؤوس الأشهاد وعوضتنا،لقد تجاوزت جريمتها جميع الخطوط وفاقت كل الجرائم التي ارتكبت على مر الزمان، حتى أن أثارها مازالت بادية للعيان،ناهيك عن التاريخ الذي يعد خير شاهد عن مجزرتها المروعة..؟

                    فلا يكفي أن ندينها وأن نطالبها بالتعويض العادل والمنصف،وإنما أن تعتذر رسميا عما ارتكبت،فنذكر على الأقل وكعينة،ما أرتكب في حق أطفال مدرسة ابتدائية بهيليوبوليس في قالمة،الذين ذهبوا ضحية أحداث تقشعر لهولها الأبدان،حيث لم يكتف أحد المعلمين العنصريين المدعوهونري غاريفي“والذي وثق  فيه تلاميذه الأبرياء،الذي خرج بهم في نزهة مدرسة عادية،فأعدهم بدم بارد،بعد أن رتب لذلك مسبقا.. !

                  ولم يكتف بجريمة هذه،بل وأحرق جثثهم في أفران الجير (مرسال لافي) بالمنطقة انتقاما من الشعب الجزائري الذي طالب بالحرية في أعقاب الحرب العالمية الثانية،لقد كان حقيقة “هولوكوست” بامتياز قامت به فرنسا ضد الجزائريين..!

                    إنه ليس في عنق فرنسا هذه الجريمة النكراء فقط،ولكن في حقها ألاف الجرائم منذ أن وطئت أقدام عساكرها النجسة تراب أرض الجزائر الطاهرة،فهي لا تحصى كان آخرها ما أرتكب خلال الثورة وعشية الاستقلال..!

                   فكيف ننسى كل أولئك الشهداء وكيف نغفر لفرنسا جرائمها التي تعد تصفية وإبادة للجنس البشري،لقد عممت ذلك فكان كل جزائري يتعرض للتنكيل والقتل دون أدنى رحمة منها،ومن يقرأ تاريخ تلك المرحلة يدرك جليا وبوضوح مدى الحقد الدفين والمعلن الذي كانت تكنه فرنسا لهذا الوطن ومازالت تحمله..؟

                مهما اعتذرت فرنسا وكانت بيننا وبينها علاقات وعوضتنا ملء الدنيا ذهبا،لا يمكن أن نطوي هذه الصفحة أو ننسى تلك الجرائم،إنها جراح عميقة غائرة في قلب كل جزائري ومحفورة في الذاكرة الجماعية لأبناء هذا الوطن الذين ضحوا من أجله والذين لا يرضون عنه بديلا..؟!

خليفة العقون

التعليقات مغلقة.

Headlines
الاخبار::