يمكن الإعفاء من الرياضة بموافقة طبيب المدرسة

0 208

تحضيرا للدخول المدرسي المقبل طالبت وزارة التربية الوطنية باعتماد الصرامة لدى التلاميذ الرافضين ممارسة التربية البدنية والرياضية، وطالبت بعدم إعطاء تراخيص للإعفاء إلا إذا كانت من طبيب المدرسة أو من قبل طبيب محلف.

وفي تعليمة صادرة عن وزارة التربية، أن ممارسة التربية البدنية والرياضية لها أهمية في الحياة المدرسية ولا يمكن إعفاء أي تلميذ من حصة التربية البدنية والرياضية إلا لأسباب صحية،  ويمنح الإعفاء من حصص التربية البدنية من طبيب الصحة المدرسية وإن تعذر ذلك فطبيب محلف.

هذا وحرصت وزارة التربية الوطنية على توجيه تعليمات إلى مدراء المؤسسات التعليمية لمختلف الأطوار من أجل التأكيد على تشجيع التلاميذ على الانخراط في النوادي والجمعيات الناشطة داخل مؤسسة التربية والتعليم وفي إطار النشاطات الثقافية والعلمية والرياضية ،كما أكدت الوزارة أنه يجب على إدارة مؤسسة التربية والتعليم توفير الظروف الملائمة لتمكين التلاميذ في وضعية إعاقة من مزاولة أنشطتهم بصفة عادية حسب إمكانياتها، مع استفادتهم من مزايا خاصة وفق التشريع والتنظيم المعمول به.

وحسب مسؤولة بقطاع التربية أن وزارة التربية بتشجيعها الجمعيات الثقافية والرياضية المدرسية ترمي إلى تكوين النشء تكوينا وطنيا وأخلاقيا واجتماعيا وخلق مجموعة مدرسية متجانسة ومتماسكة داخل المؤسسة، كما تساعد على تفتح الملكات وإيقاظ المواهب عند التلاميذ، وتزرع فيهم حب الخير والعمل وتذوق الجمال.

من جهة أخرى، فأن الجمعية الثقافية تدرب التلاميذ على تحمل المسؤولية، وتنمي فيهم الشعور بالواجب، وتبعث روح المبادرة والتعاون والحس الجماعي عندهم وتشجع على انتشار الممارسة الرياضية في أوساط التلاميذ وتغرس فيهم روح المنافسة النبيلة، وتعمل على إبراز واكتشاف العناصر المتفوقة في هذا المجال.

خليل وحشي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"