وفرة المحصول تدعو للتوقف عن الاستيراد

0 214

سجلت شعبة الحبوب خلال سنة 2017 إنتاجا وطنيا قدر ب 34.702.520 قنطار أي ما قيمته 3ر135 مليار دينار دج، حسب ما علم أمس لدى وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، حيث يتكون الإنتاج الإجمالي من 19.909.570 قنطار من القمح الصلب و 4.455.460 قنطار من القمح اللين و 9.696.964 قنطار من الشعير و 640.175 قنطار من الشوفان،و تبلغ المساحة التي تم بذرها خلال العام الماضي 3.509.547 هكتار بينما المساحة التي تم حصدها تقدر ب 2.370.982 هكتار.

أما فيما يتعلق بإجمالي محصول الحبوب فيقدر ب 6ر14 قنطار في الهكتار بما فيها 9ر16 قنطار/الهكتار من القمح الصلب و 3ر12 قنطار/الهكتار من القمح اللين و 5ر12 قنطار/الهكتار من الشعير و 6ر10 قنطار/الهكتار من الشوفان.

بالنسبة للولايات الرائدة في إنتاج الحبوب سنة 2017 هي: ولاية تيارت بإنتاج 3.600.000 قنطار تليها تلمسان بإنتاج 1.873.700 قنطار ثم  ولاية البويرة بإنتاج قدره 1.833.109 قنطار.

هذا وقد انعقدت أمس الجمعية العامة الانتخابية لاختيار رئيس المجلس الوطني ما بين المهن لشعبة الحبوب و ذلك في إطار تواصل التنظيمات المهنية و متعددة المهن للفروع الفلاحية، على مستوى الغرفة الوطنية للفلاحة و ذلك تنفيذا للتوصيات المنبثقة عن الجلسات الوطنية للفلاحة المنعقدة تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة في 23 أبريل 2018.

و من بين أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها في هذه الشعبة هو التوقف عن استيراد القمح الصلب و كذا بلوغ هدف إنتاج البذور على المستوى المحلي،وقد عبر الكثيرون عن التزامهم بترقية و تطوير الفرع من خلال مرافقة منتجي الحبوب و التكفل بانشغالاتهم، داعيا كل الفاعلين إلى المساهمة في تطوير شعبة الحبوب.

كما تعهد رئيس المجلس بالتعاون مع الفاعلين في فرع الحبوب بالعمل على تحسين الإنتاج الوطني للبذور من حيث الكمية و النوعية و تدعيم هياكل هرم الإنتاج  إضافة إلى عصرنة تقنيات و معدات الزراعة الخاصة بالبذر و الجني.

علاوة على ذلك يهدف المجلس إلى توسيع المساحة المستغلة من خلال البحث عن مناطق جديدة. كما سيكلف بجمع البيانات اللازمة لإعداد ورقة طريق بغرض توجيه نشاط إنتاج الحبوب مستقبلا.

هوارية عبدلي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::
الوطن تطمس صورة منارة جامع الجزائر على الصفحة الأولى وزارة الشؤون الدينية..اعتداء على ذاكرة الشعب الجزائري إثر تعيين أمينة جديدة لمحافظة وإنهاء مهام اللجنة الانتقالية زوال الانشقاقات بمحافظة تيزي وزو والاستعدادw للاستحقاق القادم مست عديد القطاعات هذه مشاكل ولاية قسنطينة التي نقلها النواب للبرلمان تصفيات مونديال-2022 تأخير لقاء النيجر - الجزائر الى 12 أكتوبر شهد تألقاً لافتاً لبعضٍ من نجوم المنتخب الجزائري، خاصة في الدوريين الفرنسي والإنكليزي لكرة القدم، على غرار أندي ديلور وهشام بداوي اللذين سجلا وأنقذا فريقهما نيس من الخسارة أمام موناكو، في حين استطاع سعيد بن رحمة تسجيل الهدف الوحيد لفريقه وستهام يونايتد أمام مانشستر يونايتد. وحمل هذا التألق أرقاماً مهمة للاعبين الجزائريين طوال مشوراهم الاحترافي في الدوريات الأوروبية، فأندي ديلور يعتبر اللاعب الوحيد من الممارسين حالياً في الدوري الفرنسي الذي تمكن من التسجيل في مرمى الفرق المنافسة بألوان 5 فرق مختلفة، كما أنه أول جزائري يُحقق ذلك في تاريخ المسابقة. وسجل أندي ديلور في "الليغ1" بألوان أجاكسيو وكون ... في يوم التألق الجزائري.. أرقام تتحقق لأول مرة بأقدام بن رحمة وديلور مسعود بوجريو بقسنطينة سكان مشتة عين كبيرة يطالبون بالتهيئة والعلاج والمرافق الترفيهية إصابة خمسيني خلال انقلاب جرار بداريمو في سكيكدة يتم تزويد السكان بالمياه عن طريق الصهاريج عاصمة ولاية سكيكدة وضواحيها تعاني من تذبذب مياه الشرب بادرت بها جمعية كافل اليتيم بباتنة 1000حقيبة مدرسية ومئزر لكل يتيم متمدرس من ذوي الهمم العالية ونال البكالوريا بعد أربع محاولات المكتب الولائي للعمل التطوعي تكرم سيف الدين لونانسة شبيبة الساورة التونسي قيس اليعقوبي مدربا جديدا لـ "نسور الجنوب"