وضع مخطط دائم لحماية الموقع الأثري للمدينة الرومانية”هيبون”

0 5٬859

استفاد الموقع الأثري للمدينة الرومانية “هيبون” في عنابة من مخطط دائم موجه لحمايته يضمن له التحصين القانوني الدائم ويحميه من الأضرار التي قد تهدده بفعل عمليات التعمير المتسارعة، حسب ما علم أول أمس من مدير الثقافة بالولاية، إدريس بوديبة.
ويوفر المخطط الدائم لحماية الموقع الأثرى بهيبون الحماية القانونية لمحيط يكتنز آثارا رومانية وذلك على مساحة تقدر بـ 27 هكتارا، كما أوضح نفس المسؤول مذكرا بأن المصادقة على هذا المخطط من طرف المجلس الشعبي لولاية عنابة قد تمت وذلك بعد أن استكملت كل الإجراءات التقنية الضرورية للمصادقة على هذا المخطط. ويعد المخطط الدائم لحماية الموقع الأثري لهيبون ثاني أهم المكاسب القانونية التي تعززت بها ولاية عنابة لحماية معالمها التاريخية والأثرية بعد مكسب تصنيف المدينة العتيقة “بلاص دارم” سنة 2013، كما ذكر به ذات المسؤول. وبفضل هذا المخطط يحصن الموقع الأثيى لهيبون الذي يقع بالمخرج الجنوبي لمدينة عنابة من أخطار التوسع العمراني التي تشهدها مدينة عنابة، كما تمت الإشارة إليه.
من جهة أخرى، استفاد الموقع الأثري لهيبون من عدة عمليات تنظيف وإعادة تأهيل شملت تحسين شبكة الإنارة و استعمال الطاقة المتجددة وتسييج محيط الموقع بالإضافة إلى تعزيز الحراسة وذلك في إطار برنامج خاص للمحافظة على الموقع وتثمين الثروة الأثرية التي يكتنزها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاخبار::