وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى باكستان

0 385

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى باكستان يوم الأربعاء في زيارة قصيرة من المتوقع أن تركز المباحثات خلالها على قضيتي الحرب في أفغانستان والمتشددين الإسلاميين.

ومن المقرر أن يتوجه بومبيو بعد ذلك إلى الهند التي تشكل المحطة الرئيسية في جولته السريعة بجنوب آسيا. وسيمارس بومبيو على الأرجح خلال محادثاته مع كبار المسؤولين ضغوطا على نيودلهي بسبب مشترياتها من النفط الإيراني وأنظمة الصواريخ الروسية.

وفي باكستان سيلتقي بومبيو مع رئيس الوزراء الجديد عمران خان وقائد الجيش قمر جويد باجوا في ظل العلاقات المتوترة بين البلدين وتقليص واشنطن المساعدات العسكرية لباكستان بحجة أنها لا تتصدى للمتشددين.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان خلال السنوات الأخيرة بعد اتهام واشنطن لإسلام اباد بتجاهل أو مساعدة متشددي حركة طالبان الأفغانية وشبكة حقاني الذين شنوا هجمات في أفغانستان وهو ما تنفيه باكستان.

وشاهد صحفي في رويترز هبوط طائرة بومبيو في مطار إسلام اباد قبل الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (0800 بتوقيت جرينتش).

المزيد من المشاركات

تحميل العدد:2974

تحميل العدد:2973

تحميل العدد:2972

وقال شاه محمود قرشي وزير الخارجية الجديد إنه ”سيتبادل الحديث“ مع بومبيو فيما يتعلق بإلغاء واشنطن لمساعدات للجيش الباكستاني بقيمة 300 مليون دولار.

وألغت الولايات المتحدة هذا العام مساعدات كانت مخصصة لأفغانستان بلغ 800 مليون دولار في المجمل.

ومن المقرر أن يلتقي بومبيو ووزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس مع نظيريهما الهنديين يوم الخميس في نيودلهي حيث من المتوقع وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقات في مجال الدفاع تعزز العلاقات بين جيشي البلدين وسط نمو للنفوذ الصيني.

وتأتي هذه المحادثات في وقت تزيد فيه العداءات بين الولايات المتحدة وحليفي الهند التقليديين إيران وروسيا اللتين فرضت عليهما واشنطن عقوبات.

وقال بومبيو لصحفيين مرافقين له خلال الرحلة إلى باكستان ”هما جزء من المحادثات وجزء من العلاقة. سيجري تناولهما قطعا خلال المحادثات لكن دون التركيز عليهما“.

ع. بوعزيز

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
سدراتة في سوق أهراس: إجراء قرعة الاستفادة من حصة 316 سكن اجتماعي الأفلان والأرندي طرفي الملعب: ماء "السينا " يغلي في مستغانم !.. زيغود يوسف في قسنطينة: وعد وزاري بالتكفل بمشروع حماية المدينة من الفيضانات خلافة جمال بلماضي: تسريب القائمة القصيرة للمرشحين على رأس الفريق الوطني مجلس الأمة: جلسة علنية غدا الخميس لتوجيه أسئلة شفوية لأعضاء من الحكومة ندوة تكوينية لفائدة الصحفيين حول مكانة الغاز في العلاقات الدولية أديس أبابا: افتتاح أشغال الدورة العادية ال44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي عطاف يجري بأديس أبابا محادثات ثنائية مع نظيره البورندي قمة منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر: ضمان الظروف المثالية لإنجاح الحدث ملف التفجيرات النووية الفرنسية بالصحراء الجزائرية يحظى باهتمام كبير من طرف السلطات العليا وزير الاتصال يحث من تلمسان على ضرورة تحسين اداء مراكز البث الاذاعي والتلفزي إرهابيان يسلمان نفسيهما وتوقيف آخر بالناحية العسكرية السادسة