وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى باكستان

0 380

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى باكستان يوم الأربعاء في زيارة قصيرة من المتوقع أن تركز المباحثات خلالها على قضيتي الحرب في أفغانستان والمتشددين الإسلاميين.

ومن المقرر أن يتوجه بومبيو بعد ذلك إلى الهند التي تشكل المحطة الرئيسية في جولته السريعة بجنوب آسيا. وسيمارس بومبيو على الأرجح خلال محادثاته مع كبار المسؤولين ضغوطا على نيودلهي بسبب مشترياتها من النفط الإيراني وأنظمة الصواريخ الروسية.

وفي باكستان سيلتقي بومبيو مع رئيس الوزراء الجديد عمران خان وقائد الجيش قمر جويد باجوا في ظل العلاقات المتوترة بين البلدين وتقليص واشنطن المساعدات العسكرية لباكستان بحجة أنها لا تتصدى للمتشددين.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان خلال السنوات الأخيرة بعد اتهام واشنطن لإسلام اباد بتجاهل أو مساعدة متشددي حركة طالبان الأفغانية وشبكة حقاني الذين شنوا هجمات في أفغانستان وهو ما تنفيه باكستان.

وشاهد صحفي في رويترز هبوط طائرة بومبيو في مطار إسلام اباد قبل الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (0800 بتوقيت جرينتش).

وقال شاه محمود قرشي وزير الخارجية الجديد إنه ”سيتبادل الحديث“ مع بومبيو فيما يتعلق بإلغاء واشنطن لمساعدات للجيش الباكستاني بقيمة 300 مليون دولار.

وألغت الولايات المتحدة هذا العام مساعدات كانت مخصصة لأفغانستان بلغ 800 مليون دولار في المجمل.

ومن المقرر أن يلتقي بومبيو ووزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس مع نظيريهما الهنديين يوم الخميس في نيودلهي حيث من المتوقع وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقات في مجال الدفاع تعزز العلاقات بين جيشي البلدين وسط نمو للنفوذ الصيني.

وتأتي هذه المحادثات في وقت تزيد فيه العداءات بين الولايات المتحدة وحليفي الهند التقليديين إيران وروسيا اللتين فرضت عليهما واشنطن عقوبات.

وقال بومبيو لصحفيين مرافقين له خلال الرحلة إلى باكستان ”هما جزء من المحادثات وجزء من العلاقة. سيجري تناولهما قطعا خلال المحادثات لكن دون التركيز عليهما“.

ع. بوعزيز

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Headlines
الاخبار::
الخبير الاقتصادي "هواري تيغرسي"على الجامعة الإنفتاح على القطاع الخاص ومحيطها الخارجي رئيس المجلس الأعلى للشباب" مصطفى حيداوي "سيتم استحداث منصة رقمية للتواصل الدائم مع الشباب تجاوبا مع الثورة الرقمية"البروفيسور كمال صنهاجي" يؤكد : " حتمية تحديث مناهج التحليل في مجال الأمن الصحي" عين الدفلى ... حجز ما يقارب 1200 قرص مهلوس وكمية من الكيف المعالج بالروينة عين الدفلى : الإطاحة بمجرم خطير يحترف السرقات بمختلف أشكالها بــجندل حملة للتكفل بالأشخاص دون مأوى بشوارع في خنشلة قسنطينة : سقوط خطير لطفلة في الثامنة من عمرها من الطابق الثاني لبناية بديدوش مراد سكيكدة...متربص في التكوين يعتدي على أستاذه ... المواطنون يطالبون بحصص سكنية جديدة وبرامج واسعة للتهيئة المجتمع المدني يدعو لحماية المحميات الطبيعية....الإسمنت يقضي على المساحات الفلاحية في عنابة درك عنابة يحقق في قضية العصور على جثة مجهولة تطفو في بركة ماء سكيكدة : استرجاع هاتفين نقالين من عصابة محترفة بوسط المدينة